قرر الاتحاد العام لنقابات عمّال البحرين تعليق الإضراب العام الذي دعا إليه بعدما استجيبت المطالب التي حددها.


المنامة: أعلن الاتحاد العام لنقابات عمّال البحرين أنه قرر تعليق الإضراب العام، الذي دعا إليه اعتبارًا من الأحد، بعدما تمت الاستجابة للمطالب التي أعلنها الاتحاد في دعوته إلى الإضراب، وهي انسحاب الجيش من الشوارع والسماح بالتظاهر.

وقال بيان مقتضب أصدره الاتحاد اليوم quot;في ضوء الأوضاع المستجدة، ونظراً إلى انسحاب الجيش واحترام حق التظاهر السلمي فقد قرر الاتحاد العام لنقابات عمّال البحرين تعليق الإضراب العام، واستئناف العمل اعتباراً من يوم غد الاثنين 21 شباط/فبرايرquot;.

وقال مسؤول في الاتحاد لوكالة فرانس برس إن quot;العديد من القطاعات التزمت بالإضراب اليوم بشكل متفاوتquot;، مضيفًا إن quot;الغالبية من العاملين المنضوين تحت نقابات الاتحاد لم يذهبوا إلى أعمالهم، بل توجهوا إلى دوّار اللؤلؤةquot;. وكانت كل من السعودية والإمارات دعتا المعارضين البحرينيين إلى الموافقة على الدعوة التي وجهتها السلطات إلى الحوار.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر سعودي مسؤول قوله مساء السبت إن quot;المملكة العربية السعودية تتابع باهتمام تطور الأوضاع في المملكة البحرينية الشقيقة، وفي الوقت نفسه، تأمل أن يعود الهدوء والاستقرار في ربوعها في ظل قيادتها الحكيمة، وأنها تناشد الأشقاء من الشعب البحريني تحكيم العقل في طرح رؤاهم، وقبول ما طرحته حكومة البحرينquot;.

وأضاف المصدر أن quot;حكومة المملكة العربية السعودية تؤكد رفضها المطلق لأي تدخل أجنبي في شؤون دولة البحرين الداخلية من أي جهة كانت. فشعب البحرين الشقيق وحكومته أكثر حرصًا من الغير على وطنهم واستقراره وأمنه. وأن المملكة العربية السعودية تقف بكل إمكاناتها خلف دولة البحرين وشعبهquot;.

ووعدت السلطات البحرينية المعارضة بفتح حوار ما إن يستقر الوضع في البلاد التي شهدت أعمال قمع دامية للتظاهرات المناهضة للنظام. لكن المعارضة تطالب باستقالة الحكومة والسماح بحرية التعبير كشرط لذلك.

وكان ولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة قال عبر التلفزيون الرسمي الجمعة إن حوارًا وطنيًا سيبدأ حالما يعمّ الهدوء. وتعهّد ولي العهد ببحث quot;أي مشكلات ضمن حوار جماعي في البحرين تشارك فيه كل الأطرافquot;.

وأمر ولي عهد البحرين السبت قوات الأمن بالانسحاب من مناطق التظاهر في المنامة، حيث قتل ستة متظاهرين خلال هذا الأسبوع. وفي أبوظبي، دعا وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان quot;شعب البحرين الشقيق إلى التجاوب مع دعوةquot; ولي عهد البحرين إلى quot;حوار يطرح فيه أبناء البحرين كل ما لديهم من رؤى واقتراحاتquot; كما أفادت وكالة الأنباء الإماراتية.

واعتبر أن quot;هذه الدعوة تجسد حرص الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين على الإنفتاح على أبناء شعبه والتفاعل معهم بصورة إيجابية ومباشرة في كل ما يحقق للبحرين دوام التقدم والإزدهار ويحفظ لها أمنها واستقرارهاquot;. يشار إلى أن السعودية والإمارات هما مع البحرين أعضاء في مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم كذلك وعُمان وقطر والكويت.

وأكد مجلس التعاون الخليجي تأييده التام للبحرين خلال اجتماع وزراء خارجيته الخميس في المنامة. وأعلن مسؤول كبير في المعارضة الشيعية البحرينية الأحد أن بدء حوار سياسي مع السلطة مرتبط باستقالة الحكومة المسؤولة بحسب قوله عن القمع الدموي لحركة الاحتجاج الشعبية.