حذرت فيتش من خفض تصنيف البحرين مع تصاعد الاحتجاجات مع بلوغ تكلفة تأمين ديون المملكة مستوى قياسيًا.


المنامة: قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني اليوم الخميس إنها قد تخفض التصنيف الائتماني للبحرين، مع تصاعد الاحتجاجات المناهضة للحكومة، مما يشكّل مخاطر على الاقتصاد وأوضاع المالية العامة في البلاد.

ووضعت فيتش تصنيف (A) لديون البحرين الطويلة الأجل بالعملة الصعبة قيد المراجعة بالخفض، وهو ما يعني احتمال خفض التصنيف خلال ثلاثة إلى ستة أشهر.

تكلفة تأمين ديون المملكة ترتفع بشكل حاد
إلى ذلك، ارتفعت تكلفة تأمين ديون البحرين الخميس إلى أعلى مستوياتها في 18 شهرًا في سوق مبادلات الالتزام مقابل ضمان لأجل خمس سنوات، في ظل استمرار الاحتجاجات في البلاد. وهاجمت الشرطة محتجين معتصمين في العاصمة المنامة الخميس، وهو ما أدى إلى مقتل مدنيين.

وارتفعت مبادلات الالتزام مقابل ضمان لديون البحرين لأجل خمس سنوات 24 نقطة أساس إلى 285 نقطة وفقًا لمؤسسة ماركت لتسجل مستويات مرتفعة جديدة هي الأعلى في 18 شهرًا. وارتفعت هذه المبادلات نحو 50 نقطة أساس خلال الأسبوع الحالي.

وقالت ماركت إن مبادلات ديون دول أخرى في المنطقة سجلت ارتفاعًا أيضًا، حيث ارتفعت مبادلات ديون السعودية ثلاث نقاط أساس إلى 127 نقطة، وصعدت مبادلات ديون إسرائيل خمس نقاط إلى 146 نقطة. وارتفعت مبادلات ديون مصر تسع نقاط إلى 350 نقطة.