يدعو quot;سيد علي مخفيquot; الخبير والمستثمر الجزائري البارز في الطاقات المتجددة، إلى نشوء أوبك عربي مختص بالاستثمار في الطاقات البديلة، ويقول إنّ الجزائر مثل الدول العربية أخطأت بإفراطها في استغلال المحروقات، معتبرا البترول quot;نعمةquot; نظريا لكنه quot;نقمةquot; عملياً.


الجزائر: في حديث حصري لـquot;إيلافquot;، يكشف مخفي المدير العام لمجموعة quot;إديالاك الجزائرquot; للطاقات المتجددة، عن امتلاكه حلولا لمشاكل الطاقة في العالم العربي، ويقترح بدائل لاستهلاك الكهرباء التقليدية في مكة المكرّمة ودبي، كما ينادي بقيام قطب امتياز عربي يعني كفضاء للبحث والتشاور بتفعيل خبراء الطاقات الايجابية لكسب معارك اقتصاد المستقبل.

middot;رافعتم منذ سنوات لصالح الحفاظ على الموارد القابلة للنفاذ كالمحروقات، والتركيز على الطاقات المتجددة والايجابية، إلى أين وصلت الجزائر والدول العربية برأيكم؟

-كخبير في الطاقات المتجددة، أقول إنّ الجزائر مثل الدول العربية ارتكبت خطأ كبيرا بإفراطها في استغلال النفط، واكتفائها باستخراجه دون تحويله، والعواقب ستكون وخيمة مع ارتفاع سعر تحويل البترول في الأعوام القادمة، وقابلية المحروقات للنفاذ ما يهدد برهن مستقبل الأجيال القادمة في الجزائر والوطن العربي. يتعيّن على الدول العربية التفكير بجد في ما ينتظر أبناءها، وأول خطوة على الطريق الصحيح هي امتناع العرب عن بيع البترول، وتركيزهم على الغاز فحسب، ولاحظوا معي كيف أنّ بلدا مثل الولايات المتحدة ترفض سلطاته أي استخراج للنفط وتكتفي بشراء ما يلزمها فحسب.

في الحالة الجزائرية، البترول ساهم في quot;تغبيةquot; الوسط المحلي ودفعه إلى الخمول والتردي، فهو من زاوية المنطق نعمة، لكنه نقمة عمليا، في وقت تتطور أوروبا بسرعات قياسية في الطاقات المتجددة، وهي بصدد استنزاف طاقات العالم العربي على أعلى مستوى، وتصرّ على إقحام خبرائها في كل المشاريع، في سياق يسعى إلى تكريس التبعية العربية للغرب. للأسف، الأوروبيون ولا سيما الفرنسيين حفظوا الدروس وتعلموا من تجارب الماضي، بينما نحن لم نتعلم شيئا من عدم تحويل الأوروبيين للتكنولوجيات.

نحن نخسر كثيرا ونستنزف احتياطاتنا المقدّرة بـ11.35 مليار متر مكعب من البترول الخام، و4550 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، فالكهرباء يتم توليدها بالغاز وهو ما يبتلع كميات هائلة من هذه الثروة، مع أنّه يمكننا توليد الكهرباء عن طريق طاقتي الشمس والرياح الاقتصادية للغاية. وما زاد الطين بلّة، أنّ الجزائر تدعم تسعيرتي البترول والغاز، وهو ما يحملّها ثقلا مضاعفا، أصبحت معه الجماعات المحلية عاجزة وتعاني مديونية كبيرة تلقي بظلالها على التوازنات المالية والاقتصادية للبلاد.

البدائل موجودة في صورة الرصيد الكبير الذي تمتلكه الجزائر والدول العربية من الطاقات المتجددة، فالجزائر لها أكبر نسبة تشميس سنوية في العالم بأزيد من ثلاثة آلاف ساعة، بإمكانها تحقيق تراكمات طاقوية تصل إلى ألفي كيلو واط ساعة للمتر المربع الواحد. والأمر ينسحب أيضا على الدول العربية التي تحظى بنسب تشميس عالية مثل السعودية ودول خليجية عديدة، لذا من وجهة استراتيجية ينبغي تأمين البترول، الذي زجّ بنا في دوامة تكديس الأموال واستيراد قطع الغيار.وأدرج هنا أنّ احتمال نفاذ الطاقات التقليدية، يفرض تفعيل الطاقات البديلة خصوصا مع النمو الديموغرافي المتسارع، ونقص الطاقة سيخلق الاضطراب، والأزمة الاقتصادية الكونية هي في حقيقتها محض عدم تحكم في الطاقة.

ولعلّ أوروبا والصين فهما ذلك جيدا من وراء مراهنتهم على الطاقات المتجددة لأنها عنوان كبير للاستقرار والرفاهية الاقتصادية. وأعتقد أنّ استمرار تدهور طبقة الأوزون بفعل الصناعات الملوّثة وتسربات المفاعلات النووية، على غرار ما فعلته كارثة فوكوشيما، يجعل الأرض وكائناتها وثرواتها في خطر، والمخرج في صناعات نظيفة توظف موارد طبيعية، خلافا للتكنولوجيات التي تضرّ بالزراعة وشتى مجالات الحياة. وألّح بهذا الصدد على ضرورة تفادي استعمالات الطاقة النووية، لأنّها تتطلب الكثير من المياه وتنطوي على مخاطر التلوث، مثلما أنّ مراكز تصنيع الطاقة النووية لأغراض سلمية، مكلفة للغاية.

middot;كيف يتسنى للعرب أن يصبحوا قوة ضاربة في ميدان الطاقات المتجددة؟

-العالم العربي بحاجة ماسة إلى أوبك للطاقات المتجددة لبحث كافة تفاصيل الاستغلال والترويج، ناهيك عن حتمية خلق مركز تفكير وامتياز يهتم بالتخطيط والاستشراف والعمل المكثف على المدى البعيد.بهذا الصدد، أقترح رسم استراتيجيات على المدى الطويل، مع إنشاء مراكز تكوين في الطاقات المتجددة لتأهيل كوادر مقتدرة، والنتائج ستكون مبهرة بكل تأكيد.

فرنسا استطاعت خلق 25 ألف منصب شغل خلال عام واحد، بفضل استثمارها في هذه الطاقات، والوضع سيكون أكبر عطاء للدول العربية، فهي قادرة من خلال الطاقات البديلة، أن تقلب وضعها الاقتصادي والاجتماعي نحو الأحسن.وأبرز هنا، تجربة الجزائر التي تعمل حاليا على إنجاز مدينة قائمة على الطاقات المتجددة، ويتعلق الأمر بالمدينة الجديدة بوغزول (155 كلم جنوبي العاصمة) التي ستكون شريانا اقتصاديا منتجا في قادم السنوات، تبعا لاحتوائها على عشرة أقطاب محورية وانفتاحها على الزراعة والصناعات الاستراتيجية والطاقات الإيجابية، وقابليتها لاستحداث آلاف مناصب الشغل ودفع عجلة التنمية.

نحن ننادي باستثمار الطاقة الشمسية لضخ المياه لأغراض زراعية، فضلا عن السكنات الشمسية، المسخنات الحرارية، وهي وسائط بوسعها الارتفاع بمكانة المناطق الريفية من خلال إذكاء النشاط الزراعي والرعوي، تحويل المياه والكهرباء وانعكاس ذلك إيجابا على منظومة التشغيل، كأدوات من شأنها ضمان الاستقرار.

middot;هل تنوون إبرام شراكات والاستثمار في الدول العربية؟

-أكيد، نحن مهتمون بربط شراكات مع متعاملين عرب، ونتطلع إلى خلق مركز للتشاور ولما لا بعث قطب استشاري عربي تكون له سيادة القرار في الشأن المتعلق بالطاقات المتجددة، وذلك في متناولنا.الخطوة على مستوى الحكومات ستكون صعبة، لذا الكرة هي في مرمى الخبراء الذين سيدفعون القادة حتما إلى تثمين المبادرة، وأتوقع أن تقابل خطوة حاسمة كهذه بردات فعل عنيفة من لدن الأوروبيين والأميركيين لأنّ هؤلاء واعون بأنّ الطاقات البديلة هي آلة اقتصادية ستكتسحهم في معاقلهم.

بالنسبة إلى نوايانا الاستثمارية في المنطقة العربية، نريد توسيع مشاريعنا في الوطن العربي، ولدينا الخبرة والتكنولوجيا اللازمة لحل مشكل الكهرباء الذي تعانيه مدينة مكة المكرّمة، ونحن على استعداد لإضاءتها بالطاقة الشمسية، باستخدام الطاقة الايجابية والمصابيح المقتصدة وبكلفة تنخفض كثيرا عما هو معمول به حاليا. الأمر ذاته ينطبق على إمارة دبي التي تستهلك طاقة مكلفة، رغم امتلاكها أبراجا شمسية، ونحن نسعى إلى النسج على منوال ألمانيا التي خلقت مدنا إيكولوجية بالكامل.الأكيد أنّ خطوة الميل في مجال الطاقات المتجددة، ستضاهي خطوات نصف قرن، وستجعل من العالم العربي يمتلك موازين القوى والتكنولوجيات، خصوصا مع وجود خبراء عرب كبار دون الحاجة لاستيراد خبرات أوروبية وأميركية، ولن يكلف ذلك العرب كثيرا، إذ سيكون بواقع 1 بالمائة مقارنة بما هو مسخر في المحروقات، ويضمن الاكتفاء الذاتي للعرب من حيث الطاقات المتجددة.

middot;باشرتم مخططا استثماريا لاستغلال الطاقات البديلة والايجابية في الجزائر، ماذا عن المشاريع الـ15 التي تنجزونها حاليا؟

-بالفعل، بدأنا مشاريع متعددة لتوظيف الرافد الهائل للجزائر التي تمتلك عناصر طبيعية هائلة من شمس ومياه ورياح وكتل حيوية، إضافة إلى الأمواج والحرارة الجوفية.وعليه، نحن بصدد التحضير لمشروع كبير نهتم من خلاله، بتثمين الصفائح الشمسية التي باتت أداة فعّالة لإنتاج الكهرباء بأقل كلفة وأكثر فعالية، بما يجسد هدفنا لترسيخ اقتصاد الطاقة وانعكاس ذلك إيجابا على حركة النمو والاستثمار المنتج.

وإلى جانب هذا المشروع الواعد الذي ستنجزه نخبة الكوادر الجزائرية وسيوفر 150 صفيحة شمسية يوميا وبمعدل سنوي يصل إلى 12 ميغا، نخطط لتوسيع استثمار الصفائح الشمسية في المنطقة المغاربية، إضافة إلى القارة الأفريقية والعالم العربي، خصوصا مع تلقي إدارتنا لما يربو عن الخمسة آلاف طلب للتزوّد بأجهزة الطاقات المتجددة المتمتعة بالجودة والقابلة للرسكلة مائة بالمائة.

كما نشتغل على تزويد كافة الولايات الجزائرية بمصابيح الإنارة المقتصدة، تماما مثل إضاءة جميع أنفاق الجزائر بالطاقة الايجابية، ونتطلع لإنارة quot;الطريق السيار شرق/غربquot; الذي يمتد على مسافة 1216 كلم، بالطاقتين الشمسية والايجابية. ولتعميم اقتصاد الطاقة في شتى مناحي الحياة الاقتصادية، عرضنا تزويد 65 سدا في الجزائر بمصابيح الإنارة المقتصدة، بجانب التغطية الكهربائية للسهوب الكبرى، ونعتزم أيضا تزويد فرق الجمارك والدرك على مستوى الشريط الحدودي الجزائري ببيوت صحراوية حديثة مزودة بالطاقة الشمسية وتتمتع بالتهوية الضرورية.

middot;هل لكم أن تشرحوا جدوى هذه المشاريع؟

-أحبّ أن أشدّد على أنّ فوائد المشاريع المُشار إليها، مضمونة، حيث تضمن الإنارة المقتصدة للبيوت والطرقات وسائر المرافق العامة، وأشير هنا إلى أنّ اضاءة 62 بلدية في الجزائر العاصمة بالطاقة الايجابية بمعدل 48 واط بدل 250 واط، سيمكّن الجزائر من توفير عشرة ملايين يورو خلال خمس سنوات، خلافا للكلفة الباهظة التي تتحملها الخزانة العامة حاليا. كما أنّ عمر المصابيح المقتصدة يمتد إلى ثماني سنوات، وهي قابلة للتدوير، وتمنح الجزائر احتياطيا مهما ونوعيا من الكهرباء.

وستسمح مُجمل مشاريع الطاقات المتجددة، بتحقيق الجزائر اكتفاءها الذاتي من موارد أساسية بوزن الكهرباء والماء، وتسمح للبلد باكتساب الثروة والرفاهية واستيعاب آلاف العاطلين وتفعيل الكوادر، ما سيجعل من الجزائر نموذجا اقتصاديا فريدا في الطاقات البديلة بمعزل عن أي هيمنة أوروبية. ولعلّ امتلاك الجزائر لما لا يقل عن 65 حقلا طاقويا بديلا بينها عشرات حقول الطاقة الشمسية الأكبر من نوعها في العالم، بحكم احتوائها على 5 مليارات جيغاواط في الساعة/سنويا، سيجعل من الجزائر عملاق الطاقات الجديدة في السنوات الـ40 المقبلة.

middot;ماذا عن الطاقات الهجينة، واشتغالكم على تطهير المياه لأغراض زراعية، بجانب تدوير النفايات؟

-نولي اهتماما خاصا بالطاقات الهجينة لتوليد الكهرباء، كما ننوي توسيع ضخ المياه لأغراض زراعية، وافتتاح مخبر بيولوجي مختص في تحليل المياه، بجانب خوضنا في تدوير النفايات.وأعددنا خطة متكاملة تقضي بتشكيل مؤسسات شبانية صغيرة على مستوى كل بلدية، تتألف كل واحدة من 12 شابا، وستقوم هذه المؤسسات بتجميع نفايات الخشب والحديد والبلاستيك والكارتون وغيرها، وفرزها على أن يتم تحويلها إلى المصانع المختصة.وهذه التجربة ستتوج بمكسبين مزدوجين: تدوير النفايات واستحداث مناصب عمل منتجة، لا سيما إذا جرى تعميم العملية على مستوى الـ1541 بلدية، علما أنّ هناك إمكانية افتتاح ورشات استثمارية أخرى كاستزراع المساحات الخضراء والورود.

middot;كيف تنظرون إلى إمكانية استخراج الطاقة الحرارية من المنابع الطبيعية؟

-هو مجال مهم للغاية ويشكّل اقتصادا قائما بذاته، حيث نستطيع تطعيم المدن بالماء من دون الحاجة إلى مراكز كهربائية، بما يترتب عنه تنشيط عديد الاستثمارات في السياحة والطاقة والصحة.ولا بدّ من الإشادة هنا بالإرث النوعي المتوافر في الجزائر، حيث يوجد ما يزيد عن المائتي منبع، أبرزها quot;حمام ملوانquot; (50 كلم غرب)، quot;ريغةquot; (170 كلم غرب)، quot;الضلعةquot; (300 كلم شرق)، quot;دباغquot; (420 كلم شرق)، quot;بوحنيفيةquot; في محافظة معسكر (600 كلم غرب)، إضافة إلى quot;إكسانةquot; (120 كلم شرق).ونفكر في استغلال هذه المنابع الحارة التي يصل تدفق مياهها إلى حدود 25 لترا في الثانية، وستكون الفوائد عظيمة طاقويا وسياحيا على منوال ما يفعله التونسيون، ويمكن تفعيل قطاعات عديدة لتثمين هذا الرافد المجدي اجتماعيا واقتصاديا وعلى أصعدة الخدمات والفندقة وإعادة تأهيل مواقع حموية قابلة للاستثمار المنتج.

middot;ماذا بشأن ملتقى الاستثمار في الشباب الذي تعتزمون تنظيمه مطلع شهر تموز/يوليو القادم؟

-ملتقى الاستثمار في الشباب يتبنى رهان منح الأولوية للشباب، وتمكينهم من الإدلاء بآرائهم والتعبير عن ذواتهم، طالما أنّ التجديد هو النمو. فكرتنا انطلقت من كون الجزائر تتمتع بطاقات شبابية ثمينة قادرة على التأقلم مع كافة الوضعيات، ولديها شباب مؤهل نجح في الخارج، لكنه لم يوفق في فرض نفسه داخليا، ونحن نتشبع بفكرة ضخّ دماء جديدة في الجزائر واستغلال الأفكار الشبابية الخلاّقة ضمن معنى استثماري منفتح وبنّاء. نريد تشجيع الطاقات المحلية الشابة في المضي قدمًا على إنجاح كل المشاريع الاستثمارية المصغّرة والكبرى، وتحفيز الشباب على الاندماج في سوق العمل، وتعريفهم بمجمل صيغ القروض المتاحة، وحث هؤلاء الشباب على الاستثمار العقلاني لهذه الأموال التي تتيحها الدولة لأبنائها.

ونراهن من خلال الملتقى على ربط المستثمرين الكبار في الجزائر والخارج بنظرائهم الشباب، وكذا نشطاء القطاع الخاص الذين يلعبون أدوارا كبيرة في تحريك القاطرة الاقتصادية المحلية، بغية نقل الخبرات. وأحدث تقنيات التسيير في المجال الاستثماري وسيكون الملتقى فرصة أيضا لتكوين الشباب الجزائري المستثمر عبر ورش تكوينية، بالتزامن مع عرض تجارب شبانية رائدة ونماذج لشباب تميّزوا بنجاحاتهم وابتكاراتهم، على أن يتوّج هذا الحدث بضبط استيراتجية تفعيل الطاقات الشبانية في الجزائر.

وعلى منوال ما تفعله شبكة التواصل الاجتماعي quot;الفايسبوكquot; في استلهام النظرة العالمية للشباب العربي، آثرنا إقامة هذه التظاهرة بغرض إعطاء طلائع الجيل الجديد فرصتهم في تفعيل مسار التنمية الشاملة. والأمر برأيي لا يخص الجزائر فحسب، فالعرب باتوا مطالبين باسترجاع أدمغتهم في الخارج وتزويدهم بالإمكانيات اللازمة لرفع معدلات التنمية البشرية والاقتصادية ورسم أفق مستقبلي واعد.