جانب من أعمال quot;منتدى جدة التجاريquot;

طالب المشاركون في quot;منتدى جدة التجاريquot; برفع مستوى الشفافية في بيئة العمل، مشيرين إلى أن الإجراءات المعقدة في كثير من الجهات الحكومية أثرت في تراجع مؤشر جودة الحياة.


إيلاف من جدة: طالب المشاركون في quot; منتدى جدة التجاريquot; برفع مستوى الشفافية في بيئة العمل مشيرين من خلال الجلسة الأولى quot;تبسيط الإجراءات وإزالة العقباتquot; إلى أن المملكة تراجعت للمركز (160) في مؤشر جودة الحياة وذلك بسبب الإجراءات المعقدة الموجودة في كثير من الجهات الحكومية، رغم ما تنفقه الدولة من الميزانيات الضخمة لإنجاز مئات المشاريع.

وإنتقد رئيس جمعية حماية المستهلك المكلف الدكتور ناصر التويم (البيروقراطية) مؤكداً أنها تسببت في أزمات لا حصر لها، وقال .. أنه صدم بوفاة شقيق أحد أصدقائه بسبب التعقيدات و الإجراءات الطويلة في دخول المستشفيات والحصول قبل ذلك على عدة موافقات ، وأضاف .. إن الأمير سلطان بن سلمان كان محقاً عندما أشار في أحد المنتديات إلى أن تطلعات القيادة عالية والاحتياجات كبيرة لكنها لا تتوازن مع فكر الكثير من الإدارات . مطالباً بالقضاء على (البيروقراطية) وقدم ورقة عمل تتناول نموذج مقترح لتبسيط الإجراءات الإدارية الحكومية وتحقيق مبدأ الشفافية أسماها (الإدارة الرشيقة).مشدداً على أن الشفافية هي أخطر أنواع الأسلحة للحرب على الفساد.

وقال .. أن المملكة تأتي في المركز (160) من بين (194) دولة في مؤشر جودة الحياة.. مما يعني أننا نحتاج إلى الكثير من الوقت للقضاء على (البيروقراطية) وتبسيط الإجراءات.

وتطرق المهندس محمد أبو داوود إلى عدد من الصعوبات والمشاكل التي تعترض توفير بيئة استثمارية جذابة ويرى أنها تحتاج إلى تغيير كثير من المفاهيم مطالباً بتغيير ثقافة ( المعقب ) الذي بات ينهي أمورنا، وقال في كلمته أمام المنتدى: لدينا أكبر تشكيلة في العالم لمتابعة النزاهة مما يجعلنا متفائلين في المستقبل، والسعودية مقبلة ولله الحمد على طفرة غير مسبوقة ونجاحها يحتاج إلى تهيئة الجهاز الحكومي وتغيير الكثير من الأنظمة واللوائح.

وأضاف: هناك مشروعات عملاقة تتجاوز 1.5 تريليون ريال، والمملكة وفرت 110 مليار لتطوير الخدمات الأساسية وتحسين مستوى المعيشة، تضاف إليها 580 مليار ميزانية الدولة مما يعني أن هناك مبالغ ضخمة تحتاج إلى عقول نيرة لاستثمارها،مشدداًعلى أن (البيروقراطية) هي سبب تعطيل كثير من الأمور في الجهات الحكومية.. وقال: ينبغي أن نرفع من قاموسنا كلمات على شاكلة (اللوائح لا تسمح.. راجعنا بكرة).. مستغرباً أنيصدر قاضي في الرياض حكماً في أحد القضايا يخالف حكم أصدره قاضي آخر بجدة على نفس القضية، وطالب بضرورة تحديث الإجراءات، وتطوير التعاون بين القطاعات العامة، وكذلك أهمية تطوير الموظف الذي يقدم الخدمة.

فيما أشار مدير عام مصلحة الجمارك صالح الخليوي في ورقة عمل قدمها quot; اليومquot; في الجلسة الأولى إلى وجود أجهزة جديدة لكشف المواد المشعة التي يمكن أن تظهر في بعض المواد المستوردة ، كما شدد على استخدام أفضل الوسائل التقنية لتحقيق أعلى معايير الجودة في مصلحة الجمارك.

إلى ذلك أوصت جلسة quot;تبسيط الإجراءات وإزالة العقباتquot; بتشكيل لجنة دائمة بين الغرفة التجارية الصناعية بجدة ومصلحة الجمارك وقطاع الأعمال ومؤسسات المجتمع المدني بما يضمن استمرار التواصل لتذليل كافة الصعوبات التي تواجه المستوردين والمتصدرين، ووضع نظام واضح يحدد العقوبات المناسبة وكذلك اعتماد الشفافية في الإدارة والقضاء على quot;البيروقراطيةquot;.