كراسنودار: قررت مجموعة quot;شيفرونquot; الأميركية العملاقة في مجال النفط الانسحاب من مشروع مشترك مع عملاقة النفط الروسية quot;روسنفطquot; في حقل فال شاتسكوغو في البحر الأسود، كما أعلنت الجمعة المجموعة الروسية.

وردا على سؤال عما اذا كانت شيفرون ستمضي قدمًا في المشروع المشترك مع مجموعته، قال رئيس مجلس ادارة روسنفط ادوارد خودايناتوف quot;بشكل واضح، كلاquot;.

وكانت روسنفط وشيفرون وقّعتا في حزيران/يونيو 2010 اتفاقا للعمل معًا في حقل فال شاتسكوغو في البحر الأسود، وهو اتفاق أشرف عليه يومها رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونائب رئيس الوزراء الروسي لشؤون الطاقة ايغور سيتشين.

وحقل فال شاتسكوغو يتبع اساسًا لشركة يوكوس، العملاقة النفطية الروسية سابقًا، التي يقبع رئيسها السابق ميخائيل خودوركوفسكي في السجن منذ 2003. واشترت روسنفط هذا الحقل في 2007 بعدما صادرت الحكومة الروسية كل ممتلكات يوكوس وباعتها في مزاد علني.

تأتي هذه التصريحات بعدما انهار في الشهر الماضي مشروع التحالف بين روسنفط ومجموعة النفط البريطانية العملاقة quot;بي بيquot; للتنقيب عن النفط واستخراجه من منطقة شاسعة في الدائرة القطبية الشمالية.