دشنت اليوم الهوية الجديدة لشركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية، بهدف تحقيق أعلى قيمة إقتصادية لكل المصافي.


مسقط: دُشنت اليوم الإثنين الثالث عشر من يونيو لعام 2011م الهوية الجديدة لشركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية، (أوربك ) وذلك خلال حفل أقيم في مصانع الشركة في كل من مسقط وصُحار.

والجدير بالذكر بأن بأنه تم إنشاء النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) بهدف تحقيق أعلى قيمة اقتصادية لكل من مصفاة ميناء الفحل ومصفاة صحار ومصنع العطريات ومصنع البولي بروبيلين في صحار تحت إدارة واحدة. وتهدف الشركة من خلال عملياتها في كلا من مسقط وصُحار إلى ترسيخ معايير جديدة لقطاع النفط والبتروكيماويات في السلطنة ورفع الكفاءة ومستوى الأداء التشغيلي فضلاً عن رفع المكاسب التجارية لهذه المصانع، كما تعد خطوة توحيد إدارة الشركات تحت راية أوربك مرحلة تطور جديدة تهدف إلى تطوير شركة عمانية متكاملة رائدة في مجال تكرير النفط وصناعة البتروكيماويات.

وبهذه المناسبة قال مصعب بن عبدالله المحروقي الرئيس التنفيذي لأوربك:

quot;تم اختيار الهوية التجارية للشركة بعد إجراء استبيان واسع النطاق لموظفي الشركة وأنه تم تصميم الهوية الجديدة بشكل بسيط ومعبر لتعكس مكانتنا كشركة متقدمة في مجال النفط والبتروكيماويات، و تطلعنا إلى مستقبل مشرق لهده الصناعاتquot;

وأضاف:
quot;لقد تمكن موظفيناً والشركة معاً من تحقيق تقدم كبير خلال العام الماضي ونحن ندرك تماماً أنه من خلال هذه الهوية الجديدة سنتمكن من مواصلة جهودنا وتحقيق المزيد من الانجازات في المستقبل في سبيل بناء شركة عمانية رائدة في مجال النفط و صناعة البتروكياويات، علماً بأن إطلاق الهوية الجديدة يأتي استكمالا لعملية تكامل المصافي مع كل من العمانية للعطريات وعمان بولي بروبيلين والمتضمنة إعادة هيكلة وتوحيد إدارة المصافي ومصانع البتروكيماويات تحت مظلة الشركة الجديدة quot;أوربكquot;.

وأوضح الرئيس التنفيذي أن لدى أوربك خطط طموحة للمستقبل، قائلاً:

quot;نحن نعمل على تطوير شركة عُمانية متكاملة رائدة في مجال تكرير النفط وصناعة البتروكيماويات نفخر بها جميعاً. كما أننا ملتزمون بتوفير الوقود اللازم للاستهلاك المحلي وزيادة الإنتاج كلما دعت الحاجة إلى دلك. وستعمل الشركة بأسس تجارية وتقدم عائداً مالياً واقتصادياً للمساهمين مع العمل على توفير فرص عمل وتدريب للعُمانيين في بيئة عمل جادة.

وفي هدا المجال فقد قامت الشركة في هدا العام بتوفير 130 فرصة للخريجين والخريجات في مختلف التخصصات. هدا و سيلتحق المتدربون ببرامج تدريب داخلية لتأهيلهم في مجال تشغيل وصيانة المصافي وصناعة البتروكيماويات. كما أن لدى الشركة خططا طموحة لتدريب و تأهيل أكثر من 400 عماني في السنوات الخمس القادمةquot;

تأسست شركة النفط العُمانية للمصافي والصناعات البترولية ش.م.ع.م )أوربك( لإدارة ثلاثة شركات عُمانية تعمل في قطاع النفط هي العُمانية للمصافي والبتروكيماويات المحدودة ش م م، والعُمانية للعطريات البتروكيمائية وعُمان بولي بروبلين.

وتجمع شركة أوربك أكثر من 1600 موظف يعملون في كل من مصفاة ميناء الفحل ومصفاة صحار بالإضافة إلى مصانع البتروكيماويات. فقد بدأت مصفاة ميناء الفحل عملياتها في 1982 ، في حين انطلقت عمليات مصفاة صحار ومصنع البولي بروبيلين في 2006. وكانت أحدث الإضافات الصناعية في صحار هو مصنع العطريات . البتروكيمائية الذي انطلقت عملياته في عام 2010

وتصل الطاقة الإنتاجية للمجموعة إلى222,000 برميل يوماً من النافثا وغاز البترول وزيت الغاز والبنزين وزيت الوقود ووقود الطائرات، و 818,000 طن متري سنوياً من البارازيلين و 198,000 طن متري من البنزين، و 350,000 طن متري من مادة البولي بروبيلين. حيث تقدم هذه المنشآت الصناعية الكبرى مساهمات كبيرة للاقتصاد
الوطني.

وتعود ملكية شركة أوربك إلى حكومة سلطنة عُمان وشركة النفط العُمانية وهي شركة مملوكة للحكومة وتعمل في مجال الاستثمار في مشاريع الطاقة.