باريس: دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس في باريس الدول الأوروبية إلى quot;التحلّي بالمسؤولية والقيام بالتسويات اللازمةquot; من أجل حماية اليورو الذي يواجه تهديد الأزمة المالية ودين اليونان.

وقال ساركوزي في كلمة عند افتتاح اعمال مجموعة الـ120 (منتدى عالمي للمزارعين) quot;ادعو الجميع الى التحلي بالمسؤولية وبالحس الضروري للقيام بالتسويات اللازمة التي بنيت اوروبا على اساسها. علينا ان نحمي عملتنا الواحدة والدفاع عن المؤسسات الاوروبيةquot;.

واضاف quot;في الاسابيع الماضية، نشأ جدل عام حول شكل، وليس مضمون الدعم الى اليونان. وهذا الجدل ليس غير شرعي، واتفهم ان كل واحدة من الدول ومؤسساتنا تريد ان تعبّر عن وجهة نظرهاquot;.

وشدد على ان quot;ما نحتاجه اليوم اكثر من وقت مضى هو الوحدة. علينا ان نتجاوز خلافاتنا القومية لاستعادة حس المصير المشترك، واجبنا جميعًا أن نبذل كل الجهود للمحافظة على استقرار منطقة اليورو. لأن نمو كل منا لن يكون ممكننا من دون الاستقرارquot;.

ولم يتوصل وزراء مالية منطقة اليورو والاتحاد الاوروبي الى اتفاق مساء الثلاثاء حول خطة مساعدة مالية جديدة لليونان بسبب اختلافات حول المساعدة التي يجب طلبها من المصارف الدائنة لليونان.

ومن المقرر ان يلتقي ساركوزي الجمعة مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في برلين لمحاولة التقريب بين وجهات النظر الفرنسية والالمانية حول الملف قبل انعقاد المجلس الاوروبي الاسبوع المقبل في بروكسل.