لندن: استقر اليورو دونما تغير يذكر امس الخميس بعدما قرر البنك المركزي الأوروبي ابقاء أسعار الفائدة دون تغيير كما كان متوقعا. وبلغ اليورو 1.3852 دولار منخفضا 0.1 بالمئة خلال امس وليظل قرب اعلى مستوى في أربعة أشهر البالغ 1.3890 دولار.وفي وقت سابق ابقى البنك المركزي الأوروبي على سعر الفائدة على قروض اليورو عند 1' بدون تغيير وهي أقل نسبة فوائد أساسية على قروض اليورو عرفها البنك في تاريخه حسبما أعلن البنك امس الخميس في فرانكفورت. ويأتي قرار البنك مطابقا لتوقعات المحللين الاقتصاديين.


ولجأ البنك الأوروبي لتجميد الفائدة الرئيسية على القروض التي يمنحها للبنوك عند هذه النسبة وذلك منذ أيار/مايو 2009 في أعقاب الأزمة المالية والاقتصادية العالمية. وحيث أن التضخم ارتفع مؤخرا بسبب ارتفاع أسعار الطاقة بشكل خاص فإن بعض خبراء الاقتصاد يتوقعون ارتفاع الفائدة هذا العام. وبلغ معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو 2.4' في شهر شباط/فبراير المنصرم وهو الارتفاع الذي لم تشهده منطقة اليورو منذ شهر تشرين أول/أكتوبر عام 2008. وتتسارع وتيرة ارتفاع الأسعار 'التضخم' في منطقة اليورو منذ عدة أشهر حيث قفز معدل التضخم في كانون أول/ديسمبر الماضي فوق حاجز 2' وذلك بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام والبنزين وكذلك ارتفاع أسعار المواد الغذائية.


ويعتبر البنك المركزي الأوروبي أن استقرار الأسعار يتوفر على المدى المتوسط عندما يكون معدل التضخم أسفل حاجز 2' بقليل. ويؤدي ارتفاع نسبة الفائدة إلى زيادة تكاليف القروض وهو ما يمكن أن يكون عائقا كبيرا في سبيل انتعاش الاقتصاد خاصة في المناطق التي تئن تحت وطأة الديون المرتفعة مثل أيرلندا واليونان والبرتغال خاصة وأن هذه الدول تعاني أصلا من عواقب الترشيد الشديد للنفقات العامة.