بغداد:اعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية مصعب المدرس امس الاربعاء توقيع عقد مع شركة 'ام.بي.اج' الالمانية بقيمة 625 مليون دولار لبناء خمس محطات للطاقة الكهربائية تنجز خلال 12 شهرا.ونقل بيان رسمي عن المدرس ان 'الدفع سيكون بالاجل ولمدة سنتين (يبدأ) بعد عام من دخول المحطات الى الخدمة'. وتعمل المحطات التي سيتم تثبيتها في محافظة نينوى (شمال) بوقود النفط الاسود، وفقا للبيان. واشار البيان الى هذا 'العقد هو الثالث الذي يبرمه العراق خلال الشهرين الماضيين'.


ووقع العراق قبل ذلك عقدا مع شركة كورية جنوبية لبناء 25 محطة بطاقة (اجمالية) قدرها 2500 ميغاواط، واخر مع شركة كندية لبناء عشر محطات بطاقة (اجمالية) الف ميغاواط ليكون اجمالي الطاقة التي ستولدها هذه المحطات اربعة الاف ميغاواط والتي من المؤمل ان تدخل الخدمة قبل صيف 2012، وفقا للبيان. يشار الى ان العراق بحاجة الى ما لا يقل عن 14 الف ميغاواط لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة، في حين ان ما لديه حاليا لا يتجاوز سبعة الاف ميغاواط.


وشهد العراق الصيف الماضي تظاهرات غاضبة احتجاجا على نقص الكهرباء في عدد من مدن الجنوب مع ارتفاع درجات الحرارة احيانا الى 54 درجة في بغداد وحوالى ستين في الناصرية والبصرة. ومنذ سنوات، يعاني قطاع الكهرباء في العراق عموما من نقص في انتاج الطاقة جراء ما تعرضت له المحطات وشبكات النقل من اضرار كبيرة عند اجتياح البلاد العام 2003، وما اعقب ذلك من اعمال تخريب.
ويعتمد العراقيون على مولدات الطاقة لمعالجة النقص المستمر الذي يصل الى حوالى 18 ساعة في اليوم.