المنامة: أعلنت مجموعة البركة المصرفية ش.م.ب (ABG)، المجموعة المصرفية الإسلامية التي تتخذ من البحرين مقرا لها، عن توقيع اتفاقية تسهيلات مرابحة بمبلغ 20 مليون دولار لتمويل عمليات تجارة خارجية مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة. حيث سيتم تنفيذ هذه الاتفاقية من خلال بنك البركة الإسلامي ndash; البحرين.

وقالعدنان احمد يوسف، عضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار مذكرة التفاهم الإطارية الموقعة مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في بداية العام الجاري والتي كانت هذه الاتفاقية إحدى نتائجها المثمرة. وأعرب الأستاذ عدنان عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع إحدى المؤسسات التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية حيث انها ستساعد كلا المؤسستين على تحقيق أهدافهما الإستراتيجية في مجال تنمية وتطوير التجارة البينية فيما بين الدول الإسلامية خصوصا وأن البركة لها وجود واسع في معظم الدول الإسلامية.

من جانبه أكد الدكتور وليد الوهيب الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة بأن هذه الاتفاقية تعتبر إحدى ثمرات الشراكة الإستراتيجية طويلة الأجل فيما بين مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ومجموعة البركة المصرفية ودورهما الرائد في ترسيخ مفاهيم المصرفية الإسلامية والاقتصاد الإسلامي النبيلة، وقدرتها بالتالي على تقديم نماذج عملية قادرة على إحداث تطور ملموس في حجم التجارة البينية بين الدول الإسلامية من خلال توفير التمويل اللازم لمثل هذه العمليات وفقا للشريعة الإسلامية السمحاء وأحدث الممارسات في هذا المجال وصولا إلى تحقيق طموحنا الأكبر وهو خلق السوق الإسلامية المشتركة على المدى المتوسط. وأكد ان التعاون الممتد مع البركة سيستمر في المستقبل المنظور مع كافة البنوك التابعة لها.

وقال محمد المطاوعة، الرئيس التنفيذي لبنك البركة الإسلامي ان هذه الاتفاقية تأتي في إطار خطط البنك الرامية نحو تنويع وحشد الموارد لخدمة قاعدة عملاء البنك المتنامية. وأكد أن الاتفاقية ستعزز من قدرات البنك على الاستفادة من الفرص المتاحة والاستجابة لحاجات زبائننا بالسرعة المطلوبة عبر كافة فروع بنك البركة الإسلامي. وأكد سعادته ان بنك البركة الإسلامي قد نجح خلال الفترة القصيرة الماضية من تقوية وتعزيز إمكانياته وقدراته التنافسية وهو ما مكنه من تحقيق نجاحات مقدرة على مختلف الصعد، حيث تم طرح العديد من المنتجات المتميزة في شكلها وفي هيكلتها مثل منتج وبطاقة تقسيط المخصصة لقطاع مصرفية الأفراد، علاوة على تميزه في العمليات المرتبطة بالتجارة الخارجية في الكثير من الدول الإسلامية. كما أعرب عن شكره لكل من عمل على صياغة تفاصيل اتفاقية المرابحة ndash; ثنائية الأطراف، ذات الهيكلة المتميزة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وأكد اعتزازه بالعلاقة التي ستجمع بنك البركة الإسلامي والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.

يذكر أنمجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية، مدرجة في بورصتي البحرين و ناسداك دبي، وهي من أبرز المصارف الإسلامية العالمية الرائدة، كما أنها حاصلة على تصنيفات ائتمانية طويلة وقصيرة الأجل بدرجة BBB- و 3- Aعلى التوالي من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية بالإضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة السمحاء. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع حقوق المساهمين نحو 1.8 مليار دولار أمريكي. وللمجموعة انتشاراّ جغرافياّ واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في ثلاث عشرة دولة تضم أكثر من 400 فرعا. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني ، بنك البركة الإسلامي/البحرين، بنك البركة باكستان المحدود ، بنك البركة الجزائري ، بنك البركة السوداني ، بنك البركة المحدود/جنوب أفريقيا، بنك البركة لبنان ، بنك البركة لتونس ، بنك البركة مصر ، بنك البركــة التركي للمشاركات ، بنك البركة سوريــة ، ومكتب تمثيل للمجموعة في كل من اندونيسيا وآخر في ليبيا (تحت التأسيس).