قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن البنك المركزي السوداني أنه سيقوم بطرح الطبعة الثانية من الجنيه وإحلال الطبعة الأولى تدريجياً من خلال الجهاز المصرفي.


الخرطوم: أعلن محافظ بنك السودان المركزي الدكتور محمد خير الزبير أن البنك سيقوم بطرح الطبعة الثانية من الجنيه السوداني وإحلال الطبعة الأولى تدريجياً من خلال الجهاز المصرفي ونقاط الاستبدال بالمناطق النائية في كافة أنحاء السودان خلال فترة زمنية مناسبة تمكن المواطنين من استبدال نقودهم بسهوله ويسر.

وأكد الزبير في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمباني البنك أنه سيبدأ في إحلال الطبعة الثانية خلال هذا الشهر بعد أن اكتملت طباعتها كافة الترتيبات القانونية والإجرائية والعملية لإطلاقها إلى جانب خطط التوزيع والطرح والاستبدال.

وأوضح إن بلاده تحوطت لحالة عدم التوصل لاتفاق حول تسليم كميات الجنيه السوداني المتبادل في الجنوب بعد استبداله بعملة دولة جنوب السودان /وهذا ما حدث فعلاً/ فإن البنك المركزي قام في وقت مبكر بإعداد طبعة ثانية جديدة من العملة بألوان مختلفة لتفادي المخاطر التي ستترتب على استخدام عملة السودان المتداولة في الجنوب لغير صالح الاقتصاد السوداني.

وعبر بنك السودان عن أمله في أن تنعقد المفاوضات بين الدولتين في أقرب موعد ممكن للاتفاق حول القضايا الاقتصادية المعلقة التي لم يتم الاتفاق حولها أثناء الفترة الانتقالية أهمها التعاون في مجال البترول وإجراءات التجارة بين الدولتين بما في ذلك الترتيبات المصرفية ونظم الدفع للصادرات والواردات.