أقر قادة منطقة اليورو في ختام قمة في بروكسل مساء الخميس خطة ثانية لإنقاذ اليونان من الإفلاس، بلغت قيمتها الإجمالية 158 مليار يورو، تتضمن مساهمة كبيرة من المصارف وجهات دائنة خاصة أخرى. إثر ذلك قفز اليورو إلى أعلى مستوى له مقابل الدولار منذ السادس من الجاري.


قادة منطقة اليورو أثناء قمتهم المنعقدة في بروكسل الخميس

بروكسل: قال رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني للصحافيين اثر انتهاء القمة الحاسمة لمصير اليونان ومنطقة اليورو ككل ان quot;الخطة تبلغ ما يقارب 160 مليار يوروquot;. واورد برلوسكوني بالتفصيل توزيع المبلغ متحدثا عن 109 مليارات يورو من القروض التي ستقدمها اوروبا وصندوق النقد الدولي، والباقي، 49 مليار يورو، من مساهمة القطاع الخاص الدائن لليونان.

ومن اصل هذا المبلغ الاخير، ستأتي 37 مليار يورو من quot;مساهمة طوعيةquot; من مصارف دائنة بينما سيتم شراء 12 مليار يورو من الديون في السوق. في موازاة هذه الخطة وعلى المدى البعيد، تعهدت المصارف الخاصة تقديم مساعدة كبيرة تبلغ بحسب الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي 135 مليار يورو على مدى ثلاثين عاما.

وقال الرئيس الفرنسي quot;في الاجمال، سيبلغ الجهد 135 مليار يورو على مدى ثلاثين عاماquot; للجهات الدائنة فقط في القطاع الخاص في اليونان.
واكد ساركوزي ان قادة منطقة اليورو برهنوا عن quot;التزام حازمquot; لمصلحة اليونان اثناء قمتهم. وأوضح في ختام القمة quot;لقد قررنا دعم اليونان بصفتها عضوًا في اليورو ومنطقة اليورو. انه التزام حازمquot;، مضيفا quot;نحن واعون للجهود المطلوبة من اليونانيين، لقد قررت كل دول منطقة اليورو الوقوف الى جانبهم، لا يمكن التخلي عن عضو في منطقة اليورو منذ اللحظة التي يتعهد فيها هذا العضو برنامج اصلاحquot;.

من جهته اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي في ختام القمة أن صندوق النقد الدولي سيشارك في تمويل خطة مساعدة جديدة في اليونان. وقال فان رومبوي في مؤتمر صحافي quot;لقد ابرمنا اتفاقا بشأن برنامج مساعدة جديدة لتغطية كل حاجات تمويلquot; اليونان التي quot;سيتم تمويلها من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي معاquot;.

اثر الاعلان قفز اليورو الى اعلى مستوى له مقابل الدولار منذ السادس من الجاري، ليبلغ 1.4417 دولار قرابة الساعة 19:00 تغ اثر اعلان رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فون رومبوي ان القمة توصلت الى اتفاق.

وكان رئيس الاتحاد الاوروبي كتب على صفحته على موقع تويتر قرابة الساعة 19:00 تغ انه quot;تمت الموافقة على اعلان رؤساء دول وحكومات منطقة اليورو والمؤسسات الاوروبيةquot;. من جهة اخرى اعلن الرئيس الفرنسي في بروكسل ان اقتراحات لتحسين الحوكمة في منطقة اليورو ستقدم quot;قبل نهاية الصيفquot; بالتعاون مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.
ساركوزي: اقتراحات هذا الصيف لتحسين الحوكمة في منطقة اليورو
إلى ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الخميس في ختام قمة لمنطقة اليورو في بروكسل ان اقتراحات لتحسين الحوكمة في منطقة اليورو ستقدم quot;قبل نهاية الصيفquot; بالتعاون مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل. وقال ساركوزي ان quot;ميركل وانا مقتنعان بانه يجب المضي قدمًا في الحكومة الاقتصادية في الاسابيع المقبلة بطريقة طموحة وتطوعيةquot;.

واضاف انه quot;قبل نهاية الصيف سنقدم اقتراحات (...) طموحنا هو اغتنام فرصة الازمة اليونانية لتحقيق قفزة نوعية في الحوكمة في منطقة اليوروquot;، من دون اعطاء مزيد من التفاصيل.

المصارف ستقدم 135 مليار يورو لليونان على مدى 30 عامًا
وأضاف ساركوزي في ختام قمة دول منطقة اليورو في بروكسل الخميس ان المصارف الدائنة لليونان ستساهم في مساعدة جديدة لهذا البلد بقيمة 135 مليار يورو على مدى ثلاثين عاما. وقال quot;في الاجمال، سيبلغ الجهد 135 مليار يورو على مدى ثلاثين عاماquot; للجهات الدائنة فقط في القطاع الخاص في اليونان.

صندوق النقد سيشارك في خطة مساعدة جديدة لليونان
رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي قال بدوره في ختام قمة منطقة اليورو في بروكسل الخميس ان صندوق النقد الدولي سيشارك في تمويل خطة مساعدة جديدة في اليونان. واعلن فان رومبوي في مؤتمر صحافي quot;لقد ابرمنا اتفاقا بشأن برنامج مساعدة جديد لتغطية كل حاجات تمويلquot; اليونان التي quot;سيتم تمويلها من الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي معاquot;.

منطقة اليورو تريد خفض ديون اليونان ولا تستبعد تخلفها عن تسديد المستحقات
هذا وكان قادة منطقة اليورو افتتحوا اليوم الخميس قمتهم الاستثنائية الحاسمة في بروكسل بهدف التوصل الى خطة ثانية لمساعدة اليونان. واعلن رئيس الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبوي ان quot;غداء العمل بدأ للتوquot;، حوالى الساعة 11:35 بتوقيت غرينتش. وقبل بدء القمة عقد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو لقاء بعد ظهر الخميس في بروكسل.
وقال عضو في الوفد الفرنسي ان quot;اجتماعا ثلاثيا بين ميركل وساركوزي وباباندريو يعقدquot; حاليا، من دون ان يذكر اي تفاصيل.

ويأمل المسؤولون في التوصل الى حل يسمح بخفض ديون اليونان من دون ان يستبعدوا تخلف اثينا عن تسديد المستحقات، في سابقة في الاتحاد الاوروبي. وقال دبلوماسي اوروبي لوكالة فرانس برس ان منطقة اليورو تنوي، في مسودة الاتفاق لقمة بروكسل، خفض قيمة الديون اليونانية البالغة في مجموعها حوالى 350 مليار يورو. لكن حجم الخفض لم يحدد بعد وسيناقش مع المصارف الدائنة.

واضاف هذا الدبلوماسي القريب من المفاوضات ان المشكلة هي ان quot;هناك حلولا يمكن ان تفسر من قبل وكالات التصنيف الائتماني على انها تخلف عن الدفعquot;. وحسب مسودة اتفاق قمة بروكسل، تنوي منطقة اليورو تمديد فترة استحقاق قروضها للدول المتعثرة مثل اليونان وايرلندا والبرتغال من سبعة اعوام ونصف عام الى 15 عاما على الاقل، وخفض معدل الفائدة التي تطلبها من هذه الدول من 4.5% الى 3.5%.

هذه العناصر يتضمنها مشروع البيان الختامي لقمة قادة دول الاتحاد النقدي المجتمعين في بروكسل منذ الظهر، كما اعلن دبلوماسي اوروبي. واعلن دبلوماسي اخر ان التمديد المتوقع لفترة استحقاق القروض هو quot;15 عامًا على الاقل، ويمكن ان يصل الى 30 عاماquot;. والمسألة لا تشكل مفاجأة، لان مبدأ اتخاذ هذه الاجراءات قرره وزراء مالية دول منطقة اليورو في 11 تموز/يوليو، لكن التفاصيل بقيت بحاجة الى تسوية.

مع صدور هذه المعلومات، انهت بورصة اثينا جلسة التداول الخميس على زيادة بنسبة 2.5% في غمرة الارتياح الذي ابدته الاسواق اثر صدور التفاصيل الاولى لمسودة الاتفاق في منطقة اليورو حول اليونان. وتبعت بورصة اثينا معظم البورصات الاوروبية التي سجلت ارتفاعا لدى اقفالها الخميس.

من جهتهم اعلن دبلوماسيون الخميس لوكالة فرانس برس ان صندوق انقاذ منطقة اليورو يعتزم تقديم ضمانة لسندات الدولة اليونانية خلال فترة تخلف هذه الاخيرة عن السداد الجزئي، لكي يواصل البنك المركزي الاوروبي تمويل المصارف. وستعتبر وكالات التصنيف المالي مساهمة الجهات المانحة في القطاع الخاص في اليونان، وخصوصا المصارف، في خطة الانقاذ الجديدة للبلد التي سيضعها قادة منطقة اليورو نهائيا الخميس في بروكسل، بمثابة تخلف البلد عن السداد جزئيا، او quot;انتقائياquot;. وهذا التخلف عن السداد لن يدوم سوى quot;بضعة ايامquot;، كما اوضح احد هؤلاء الدبلوماسيين الاوروبيين.

واذا توصلت التدابير التي تشمل الجهات المانحة في القطاع الخاص الى تقليص الديون اليونانية، فان وكالات التصنيف المالي قد تعمد بسرعة الى سحب سندات البلد من فئة quot;التخلف الانتقائي عن السدادquot;. لكن سيتعين على البنك المركزي الاوروبي في هذه الاثناء نظريا ان لا يقبل السندات الحكومية اليونانية كضمانة لاقراض الاموال للمصارف. وسيضمن صندوق انقاذ منطقة اليورو السندات اليونانية مقابل قبولها من جانب البنك المركزي الاوروبي.

وتطالب اليونان وايرلندا خصوصا منذ زمن بعيد بتليين شروط الحصول على قروض من صندوق انقاذ منطقة اليورو لانها تعتبر صارمة جدا بما لا يسمح للدولتين بتهدئة ماليتهما العامة. وكانت اليونان حصلت في ربيع 2010 على وعد بخطة انقاذ تتضمن 110 مليارات يورو من القروض من اوروبا وصندوق النقد الدولي تدفع على مدى ثلاثة اعوام. لكن هذه الخطة لم تعد كافية. ولذلك تبين لقادة الاتحاد النقدي ان هناك ضرورة لوضع برنامج دعم ثان.

وسيتضمن هذا البرنامج اضافة الى تليين شروط الاقتراض، قروضا جديدة من قبل منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي قد تصل الى 71 مليار يورو، بحسب مصادر دبلوماسية، وكذلك مساهمة جهات مانحة من القطاع الخاص في البلد: مصارف وشركات تامين وصناديق استثمار. وعرضت ثلاثة اقتراحات على القطاع الخاص بحسب مسودة اتفاق القمة: وهي شراء ديونها ومبادلة اسهمها بسندات طويلة الامد يمكن ان تصل الى 30 عاما، او quot;تناوبquot; هذه الاسهم بما يؤدي بالمصارف الى اعادة استثمار ناتج من سنداتها اليونانية عندما تستحق الدفع.

وكان البنك المركزي الاوروبي هدد حتى الآن بانه لن يقبل سندات الديون اليونانية العامة ضمانة لاقراض المصارف الاوروبية وخصوصا اليونانية، في حال تخلفت اثينا عن تسديد المستحقات. وهذه الخطوة ستلزم الحكومات بتمويل النظام المصرفي في اليونان ثم الاتحاد النقدي، بنفسها. ودعا رئيس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يونكر الخميس الى quot;بذل كل الجهودquot; لتجنب تخلف اليونان عن السداد.

وقفز سعر صرف اليورو بقوة الخميس مقابل الدولار مدفوعا بمسودة الاتفاق في قمة منطقة اليورو، بينما تراجع سعر العملة الخضراء بسبب ارقام مخيبة للامال تتعلق بالعمالة في الولايات المتحدة. والاتفاق مهد له الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل من خلال الاتفاق الطريق امام تسوية تم التوصل اليها في وقت متأخر من ليل الاربعاء في برلين.