يتوجه قادة منطقة اليورو الخميس خلال قمتهم الحاسمة في بروكسل إلى حل يسمح بخفض ديون اليونان بدون أن يستبعدوا تخلف أثينا عن تسديد المستحقات، في سابقة في الاتحاد الأوروبي.


قمة استثنائية لقادة منطقة اليورو قد تحدد مستقبل المنطقة

بروكسل: يبدأ مسؤولو الدول الـ17 الأعضاء في منطقة اليورو في الساعة 13:00 (11:00 تغ) قمة استثنائية بالغة الأهمية لمستقبل اليونان والعملة الموحدة.

وقال دبلوماسي أوروبي لوكالة فرانس برس ان منطقة اليورو تنوي في مشروع الاتفاق لقمة بروكسل خفض قيمة الديون اليونانية البالغة في مجموعها حوالى 350 مليار يورو. لكن حجم الخفض لم يحدد بعد وسيناقش مع المصارف الدائنة. واضاف هذا الدبلوماسي القريب من المفاوضات ان المشكلة هي ان quot;هناك حلولاً يمكن ان تفسر من قبل وكالات التصنيف الائتماني على انها تخلف عن الدفعquot;.

وكانت منطقة اليورو تسعى قبل اسابيع الى تجنب هذا السيناريو باي ثمن. وهدد البنك المركزي الاوروبي حتى الآن بانه لن يقبل سندات الديون اليونانية العامة ضمانة لاقراض المصارف الاوروبية، وخصوصًا اليونانية، في حال تخلفت اثينا عن تسديد المستحقات. وهذه الخطوة ستلزم الحكومات بتمويل النظام المصرفي في اليونان ثم الاتحاد النقدي، بنفسها.

ودعا رئيس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يونكر الخميس الى quot;بذل كل الجهودquot; لتجنب تخلف اليونان عن السداد. وقال الدبلوماسي لوكالة فرانس برس ان مشروع الاتفاق الذي طرح للمناقشة صباح الخميس في اعقاب التوصل الى تسوية فرنسية المانية ليلاً في برلين quot;يفترض ان يحصل على موافقة الشركاء على كل النقاط تقريبًاquot;.

ورد الدبلوماسي بالايجاب على سؤال عما اذا كانت هذه الحلول تؤدي الى خفض الديون اليونانية والفوائد الباهظة التي يتعين على اليونان دفعها. واضاف هذا الديبلوماسي quot;ثمة حلول يمكن ان تفسرها وكالات التصنيف الائتماني على انها عجز عن الدفعquot;. لكنه ذكر بأن العجز عن الدفع quot;لا تقرره الدولquot;.

وينص مشروع الاتفاق على مشاركة للجهات الخاصة الدائنة لليونان (مصارف، شركات تأمين واستثمارات ...) لم تحدد بالارقام حتى الان، كما قال المصدر القريب من المفاوضات.

واضاف quot;ثمة مجموعة من الخيارات متروكة لمبادرة الجهات الدائنة الخاصةquot;، منها امكانية تجديد قروض اليونان عند استحقاقها ومبادلة السندات الجارية بقروض طويلة الاجل.

والاتفاق مهّد له الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل من خلال تسوية تم التوصل اليها في وقت متاخر من ليل الاربعاء في برلين.

وبعد مفاوضات استمرت سبع ساعات شارك فيها أيضًا رئيس المصرف المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه، توصل ساركوزي وميركل الى quot;موقف مشتركquot; حول انقاذ اليونان. واعلنت عن الاتفاق الرئاسة الفرنسية للاتحاد الاوروبي والمتحدث باسم ميركل ستيفن سايبرت. ويفترض ان يكون هذا quot;الموقف المشتركquot; اساسا للمباحثات في القمة التي تختتم اعمالها مساء اليوم على الارجح.