برلين: توصل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ليل الاربعاء الخميس وفي اللحظة الاخيرة الى موقف مشترك حول انقاذ اليونان، ولكن لم يرشح اي شيء عنه، وهو سيكون اساسًا لمحادثات حاسمة حول مستقبل اليورو اليوم الخميس.

وجاء في بيان للرئاسة الفرنسية انه بعد quot;حوالي سبع ساعاتquot; من المحادثات توصل الرئيس الفرنسي والمستشارة الالمانية الى quot;موقف مشترك فرنسي الماني ابلغاه الى رئيس المجلس الاوروبي هيرمان فان رومبوي، كي يستعمل عناصره في المشاورات التي يجريها قبل اجتماع رؤساء حكومات دول منطقة اليوروquot;.

واضاف البيان ان رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه انضم الى المحادثات. ولم يوضح البيان مضمون الاتفاق. والتقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عصر الاربعاء في برلين انغيلا ميركل للعمل على اتخاذ quot;موقف فرنسي الماني مشتركquot;، كما اعلن المتحدث باسم المستشارة ستيفن شيبرت.

ووصل تريشيه الى برلين حوالى الساعة 20:00 ت غ بحسب هذا المصدر. وسيمضي ساركوزي ليلته في العاصمة الالمانية، ويعود مباشرة الخميس الى بروكسل لحضور اجتماع قادة دول الاتحاد النقدي. وغالبًا ما كان التوصل الى اتفاق فرنسي الماني شرطًا مسبقًا في الاشهر الاخيرة لأي تسوية اوروبية على خلفية ازمة الماليات العامة المستمرة.

واعربت ميركل عن quot;ثقتها الكاملةquot; في التوصل الى موقف مشترك، وكذلك بالنسبة الى فرص التوصل الى quot;نتائج جيدةquot; في بروكسل الخميس، كما اعلن شيبرت صباحًا. الا ان ميركل كانت حذرت في الامس من عدم انتظار quot;احراز تقدم كبيرquot;.

ويتعين على باريس وبرلين ان تجدا خصوصًا حلاً لمشاركة المصارف في خطة الانقاذ الثانية لليونان، وهي النقطة التي تعثرت عندها التجاذبات منذ اسابيع. وكررت المانيا القول الاربعاء ان هذا الطلب quot;مهم جداquot;. ومن دون ذلك، تخشى الحكومة الالمانية ان لا تتمكن من حمل برلمانها والرأي العام لديها على الموافقة على قروض جديدة.

وذكر كبير الاقتصاديين في البنك المركزي الاوروبي يورغن شتارك الاربعاء بمعارضة المؤسسة لأي حل يرتبط بتخلف اثينا عن الدفع ولو جزئيًا. لكنه اكد ان شراء جزء من الديون اليونانية في السوق يحظى بتاييد البنك المركزي الاوروبي طالما اشتركت في ذلك الجهات الدائنة في القطاع الخاص.

وفي اوروبا، تزداد حدة التوتر امام المراوغات المستمرة. وصرح رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو في مؤتمر صحافي quot;ينبغي ان لا يخدع احد نفسه، الوضع خطر جدًاquot;. وقال انه اذا لم يتم التوصل الى حل حول اليونان الخميس، فان quot;العواقب ستنتقل الى كل اوروبا وما ابعد منها ايضاquot;، وطالب المانيا بشكل ضمني بتليين موقفها.

وسيجتمع الاوروبيون تحت ضغط كثيف من الخارج ايضا: فحتى البيت الابيض اظهر نفاد صبره المتنامي بعد محادثة هاتفية من ميركل مع الرئيس الاميركي باراك اوباما. من جهته، اعلن صندوق النقد الدولي ان مديرته العامة الجديدة كريستين لاغارد ستشارك في القمة الاوروبية. ويهدف صندوق النقد الدولي الى وضع خطة القروض الثانية لليونان بهدف تفادي الافلاس. وستصل قيمة الخطة الى مبلغ مماثل للخطة الاولى التي تقررت في ربيع 2010 (110 مليارات يورو).

والقسم الاكبر من هذه الاموال سيأتي من قروض جديدة من اوروبا، ومن صندوق النقد الدولي ولا شك، مما يمكن خصوصًا من شراء الديون اليونانية من الاسواق بهدف تقليص حجمها (حوالي 350 مليار يورو في الاجمال). ويخضع للدرس أيضًا فرض رسم على المصارف واعادة جدولة الديون.

وبعد الخميس، سيتعين ايجاد وسيلة لوقف انتقال عدوى الازمة التي قد تطال ايطاليا او اسبانيا. وكتب جيل مويك الاقتصادي لدى دويتشي بنك يقول quot;ننتظر ان تذهب القمة الى ابعد من اليونان، وان تقدم ايضا نوعًا من العمل الوقائيquot;. لكن المانيا خيّبت الامال على المسار quot;الوقائيquot;. وقال شيبرت quot;غدا سيكون مرحلة مهمة، لكن ستكون هناك مراحل اخرىquot;.