بيروت: أرجع رئيس جمعية المصارف اللبنانية جوزيف طربيه تخفيض تصنيف أربعة مصارف لبنانية في احد التصنيفات العالمية إلى تأثر اقتصاد المنطقة العربية بالأحداث الجارية.

واشار طربيه في تصريح صحافي أوردته وكالة الانباء الكويتية quot;كوناquot; بعد لقائه رئيس الوزراء نجيب ميقاتي مع وفد من الجمعية الى ان مؤشرات تراجع الاقتصاد الاقليمي برزت في تدني الحركة السياحية في لبنان نتيجة انخفاض السياحة البرية التي تأتي عن طريق سوريا.

وقال ان المصارف اللبنانية موجودة في دول عدة في المنطقة كمصر والاردن وسوريا والسودان، ما يدفع مؤسسات التصنيف الى الترقب. واكد طربيه ان خفض التصنيفات لا يؤثر بشكل حقيقي على المصارف التي طالها هذا التصنيف quot;لأن ما تسلفه في الخارج لا يشكل الا جزءًا يسيرًا جدا من امكاناتها في لبنان وعلى الصعيد العالميquot;.

واضاف quot;ان المصارف اللبنانية لا تعمل في بلد واحد، والنظام المصرفي اللبناني اصبح نظاما اقليميا وعالمياquot;، لافتا الى ان حجمه ومقدراته لا تؤثر عليها اي مؤشرات سلبية تحصل في اي بلد من البلدان.

وشدد على ان المصارف معتادة على ادارة المخاطر، خاصة مصارف لبنان، التي تمتلك تجربة جيدة في التعاطي مع الازمات اكتسبتها بفعل الاوضاع التي مر بها لبنان.

يذكر ان وكالة التصنيف الائتماني quot;موديزquot; خفضت رؤيتها المستقبلية لأربعة مصارف لبنانية من مستقرة الى سلبية من دون ان تتأثر التصنيفات الطويلة الامد للودائع بالعملات الاجنبية.