كركوك:قام وفد تجاري وصناعي إيراني ضخم هو الأول من نوعه بزيارة مدينة كركوك شمالي العراق السبت لبحث سبل التعاون والاستثمار ويضم الوفد عشرات من رجال الأعمال بكافه الاختصاصات. وقال صباح الدين الصالحي رئيس غرفة تجاره كركوك إن 'الوفد قدم إلى كركوك بدعوة من غرفة التجارة.. وكركوك بحاجة للإعمار والاستثمار والتطوير كونها مدينة الورود والتآخي ونحن ندعوهم للاستثمار.. ودعوتنا ستكون لعموم رجال الأعمال والتجار في دول الجوار العراقي'. ويقول هادي جاميشيان مدير العمليات الإجرائية ورئيس الوفد الإيراني إن زيارتهم لكركوك 'هي الأولى من نوعها وتضم 60 شركة.. وهدفنا هو البحث عن أفق للإعمار والاستثمار لوفدنا التجاري والصناعي'.


وأوضح أن الوفد فيه شركات متخصصة بالانشاءات والمواد الغذائية والمستلزمات الطبية والمواد الكهربائية.. ونحن نشتهر بتصنيع البلاستك والأصباغ والفستق وبناء الجسور.. نحن لا نريد وساطة بين شركاتنا وكركوك لتقليل النفقات وخدمة الطرفين'. ويؤكد يالجن مهدي مدير توزيع كهرباء كركوك ' لقد تبادلنا مع الوفد الزائر أفق التعاون واطعلنا على أمنياتهم في مجال نقل الطاقة وتوصيلها وتصنيع الأسلاك والأبراج والمحولات والتي نراجعها مع شروط وزارة الكهرباء.. فالوفد يضم كبرى الشركات الإيرانية في القطاع الخاص'.


ويقول ذكري يور مدير عام شركة 'اين تلاش' وهي شركة متخصصه في مجال النفط والغاز إن ' كركوك مدينة واعدة ومهمة للاستثمار والتطوير ونحن لدينا إمكانيه عالية لتطويرها وبحث آفاق التعاون المشترك'. من جانبه أكد غازي زنكنه مدير علاقات اتحاد المقاولين في كركوك أن الهدف من اللقاءات هو 'تعزيز العلاقة والتنسيق بين تجار دول الجوار'. وقال كمال الدين توفيق عضو مجلس إدارة غرفة تجارة كركوك: 'إن التجارة مهمة جدا لتقوية العلاقة بين الشعوب.. والإيرانيون يسعون لاقامه معرض دائم لتجارهم في كركوك'.وأضاف أن وفدا من مجلس الأعمال السوري سيزور كركوك قريبا.