انفجرت ثلاثة أنابيب للغاز صباح الجمعة في إيران قرب مدينة قم المقدسة في وقت واحد وتلتقي في هذه المنطقة 7 أنابيب للغاز والنفط.


طهران: انفجرت ثلاثة أنابيب للغاز صباح الجمعة في إيران قرب مدينة قم المقدسة (وسط)، كما ذكرت وكالة مهر، التي لم تقدم تفاصيل عن أسباب الانفجار أو عن احتمال سقوط ضحايا.

وأوضحت الوكالة أن quot;ثلاثة أنابيب للغاز انفجرت في وقت واحد في الساعة 5:50 (2:20 ت غ) على بعد 25 كلم من شمال سالافشغانquot; المنطقة الاقتصادية الحرة التي تبعد خمسين كلم من جنوب غرب قم.

تلتقي في هذه المنطقة سبعة أنابيب للغاز والنفط، تنقل الغاز والنفط من جنوب إيران إلى شمالها، حيث يقع معظم كبرى التجمعات السكانية.

وأشارت الوكالة إلى أن quot;دوي الانفجار سمع طوال دقيقة في قم التي اهتزّت، مما سبب حالة من الذعر والقلق بين السكانquot;. وفي 11 أيلول/سبتمبر الماضي، قتل عشرة أشخاص، وأصيب 16 آخرون في انفجار عرضي لأنبوب غاز في شمال شرق إيران.

يذكر أن إيران تملك الاحتياطات العالمية الثانية من الغاز، لكنها لا تستثمر إلا جزءًا بسيطًا منه، أي حوالي 600 مليون متر مكعب يوميًا، تستهلك القسم الأكبر منها لحاجاتها من الطاقة أو لإعادة ضخها في آبارها النفطية.