وقّعت إيران والصين عقدًا بقيمة ملياري دولار لإنشاء سد لتوليد الطاقة الكهربائية في جنوب غرب إيران.


طهران: وقّعت إيران والصين الاثنين عقدًا بقيمة ملياري دولار لإنشاء سد لتوليد الطاقة الكهربائية في جنوب غرب إيران، على ما أفاد الموقع الالكتروني للتلفزيون الحكومي. وقّع العقد كل من شركة فاراب الإيرانية والشركة الصينية سينوهيدرو.

ينصّ العقد على بناء سد بارتفاع 315 مترًا مع قدرة للإنتاج الكهربائي تبلغ 1500 ميغاواط، وأطلق على هذا السد اسم يختياري، ويقع على الحدود بين محافظتي لورستان وخوزستان جنوب غرب إيران.

وأصبحت الصين أحد أبرز الشركاء الاقتصاديين لإيران خلال السنوات الأخيرة، وذلك عائد جزئيًا إلى انسحاب البلدان الغربية التي فرضت عقوبات مالية وتكنولوجية قاسية بشكل أحادي على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وتبلغ قيمة المبادلات المباشرة السنوية بين البلدين حاليًا 30 مليار دولار، بحسب ما أكد أخيرًا مدير غرفة التجارة الصينية الإيرانية أسد الله أصغر اللادي، الذي أضاف أن الهدف هو رفع القيمة إلى 100 مليار دولار، من دون توضيح المهلة المحددة لذلك.

وفي مطلع شباط/فبراير، أعلنت شركة إيرانية عامة أنها وقّعت عقدًا تقارب قيمته 13 مليار دولار مع الصين لبناء أكثر من 5300 كلم من سكك الحديد في البلاد.

وعززت الصين أيضًا بشكل ملحوظ حضورها في قطاع النفط والغاز في إيران مع توقيع سلسلة عقود، وحلت بذلك مكان شركات غربية وحتى يابانية. يشار إلى أن إيران هي ثاني أكبر المنتجين ضمن دول منظمة مصدري النفط، وتملك أيضًا ثاني أكبر الاحتياطات العالمية من الغاز بعد روسيا.