أعلنت مصلحة الدولة للإحصاء في حكومة بكين أن مؤشر أسعار المستهلكين في البلاد إرتفع 4.9 بالمئة على أساس سنوي في شهر فبراير لهذا العام.


بكين: أعلنت مصلحة الدولة للإحصاء في حكومة بكين أن مؤشر أسعار المستهلكين الذي يعد معيارا رئيسيا لقياس حجم التضخم في البلاد إرتفع 4.9 بالمئة على أساس سنوي في شهر فبراير لهذا العام.

وكان التضخم قد بقي في شهر يناير مرتفعا عند 4.9 بالمائة برغم اتخاذ سلسلة من الإجراءات للحد من الارتفاع في الأسعار, وقد تسارع النمو من 4.6 بالمائة في شهر ديسمبر الماضي ,إلا انه يعتبر اقل من الرقم المرتفع بنسبة 5.1 بالمئة في شهر نوفمبر الماضي والذي استمر لمدة 28 شهراً.

وارتفعت أسعار الأغذية التي تشكل تقريبا ثلث سلة السلع في حساب المؤشر 11 بالمئة على أساس سنوي في شهر فبراير, بينما ارتفعت أسعار المواد غير الغذائية 2.3 بالمئة عن العام الماضي.

كما ارتفعت مبيعات التجزئة 15.8 بالمئة على أساس سنوي لتصل إلى 2901.8 مليار يوان ( 441.67 مليار دولار أميركي) في أول شهرين من هذا العام.

وشهد مؤشر أسعار المنتجين الصيني الذي يعد المعيار الرئيسي لقياس حجم التضخم على مستوى البيع بالجملة ارتفاعاً بنحو 7,2 بالمئة في شهر فبراير عن العام الماضي.

وارتفعت الاستثمارات في الأصول الثابتة بالصين 24.9 بالمئة في أول شهرين من هذا العام، إضافة إلى ارتفاع ناتج القيمة المضافة للصناعة 14.1 بالمئة في أول شهرين من هذا العام، ووصل معدل النمو خلال أول شهرين من هذا العام إلى 0.6 نقطة مئوية مقارنة بما كان عليه في شهر ديسمبر من العام الماضي.