لندن: ذكرت وسائل الاعلام البريطانية اليوم ان المجموعة المصرفية العملاقة quot;اتش.اس.بي.سيquot; في صدد الاعلان عن قطع نحو عشرة آلاف وظيفة، وذلك خلال الاعلان يوم غد عن نتائجها المؤقتة في اطار خطتها لخفض النفقات.

وتوقعت التقارير ان تقوم المجموعة المصرفية العملاقة بالكشف عن الارقام quot;المخيبة للامالquot; التي سجلتها على مدى الاشهر الستة الماضية حتى 30 من يونيو/حزيران الماضي بعد تزايد التكنهات حول الخسائر في الوظائف المخطط لها. ورفض متحدث باسم المصرف التعليق على تلك التقارير.

ولفتت التقارير ايضًا الى ان ثمة توقعات بأن يعلن المصرف عن تسجيل ارباح ما قبل الضرائب تقدر بـ 10.9 مليار دولار (6.7 مليار جنيه استرليني) لهذه الفترة، وهو ما يعد انخفاضًا بـ 11.1 مليار دولار (7 مليار جنيه استرليني) عن الفترة نفسها من العام السابق.

ومن المرجح ان يكون التركيز الاساسي في هذه الفترة على خفض التكاليف، وذلك بعد قيام الرئيس التنفيذي للشركة القابضة لمجموعة quot;اتش.اس.بي.سيquot; جاليفر ستيوارت بكشف النقاب عن برنامج للادخار بمليارات الدولارات في وقت سابق من هذا العام.

كما انه من المتوقع ان يقوم كل من بنك quot;باركليزquot; وquot;مجموعة لويدز المصرفيةquot; وquot;رويال بنك اوف سكوتلاندquot; بالكشف عن انخفاض في الارباح التي حققوها ايضا.

وشهد بنكا quot;لويدزquot; وquot;رويال بنك اوف سكوتلاندquot; المدعومان من اموال دافعي الضرائب انخفاضًا في اسهمها بنسبة 30 و17 % على التوالي في الاشهر الستة الماضية، في حين تراجعت اسهم بنك quot;باركليزquot;، ما ادى الى انخفاضها بنسبة 26 %، وبنك quot;اتش.اس.بي.سيquot; بنسبة 14 %.

وتوقع محللون في تقرير لهم ان يكشف بنك quot;باركليزquot; عن انخفاض في ارباحه بنسبة 24 % (1.8 مليار جنيه استرليني) إضافة الى اعلان quot;مجموعة لويدز المصرفيةquot; الخميس المقبل عن ارباح ما قبل الضرائب بمقدار مليار جنيه استرليني، مسجلة انخفاضا حادا عن الرقم الذي تم تسجيله في العام الماضي.