الكويت: قال بنك quot;اتش.اس.بي.سيquot; البريطاني إن مستويات الثقة بين شركات الأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط شهدت ارتفاعًا إيجابيًا خلال الربع الثاني من العام الحالي، لاسيما في مجالي الاستثمار والتوظيف.

وأوضح البنك في بيان صحافي صادر من فرعه في الكويت اليوم ان مؤشر مستويات الثقة بين شركات الاعمال التجارية في منطقة الشرق الاوسط ارتفع بأكثر من نقطتين اثنتين في الربع الثاني من العام الحالي، حسب نتائج مؤشر quot;اتش.اس.بي.سي للثقة بين شركات الاعمال في منطقة دول مجلس التعاون لدول الخليجquot;، الذي يتتبع توجهات السوق الاقليمية منذ العام 2007.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لبنك quot;اتش.اس.بي.سيquot; الشرق الاوسط المحدود فرع الكويت سايمون فون جونسون قوله إن مستويات الثقة تتركز بين شركات الاعمال في دول مجلس التعاون الخليجي عمومًا، وان اكثر ما يثير الاهتمام هو quot;الموقف الايجابيquot; الذي تم رصده من خلال استطلاع مؤشر الثقة.

وذكر جونسون ان ثلاثة من كل خمسة اشخاص من الشركات التي شملها الاستطلاع (الذي اجراه البنك) يرون أن اداء مؤسساتهم سوف يواصل تحسنه، في حين ان 40 % من المشاركين يرون ان أعداد عملائهم سيميل الى الزيادة عمومًا.

واوضح ان الاستطلاع حاول في الشهر الجاري تتبع تأثير الاضطرابات الاقليمية على مستوى الثقة بين شركات الاعمال التجارية، حيث ان 60 % ممن شملهم الاستطلاع يرون ان الاضطرابات السياسية الحالية سوف تؤثر سلبًا على اعمالهم من دون ان يؤثر ذلك على حصولهم على التسهيلات الائتمانية.

واشار الى ان 51 % من المستطلعة آراؤهم افادوا بأن حصولهم على التسهيلات الائتمانية بقي على حاله كما في العام الماضي، في حين يرى 40 % أن الاوضاع quot;قد تحسنتquot;.

يذكر ان بنك quot;اتش.اس.بي.سيquot; اطلق مؤشرا عن مستويات الثقة بين شركات الاعمال التجارية في دول مجلس التعاون الخليجي في فبراير/شباط من العام 2007، وتشمل استطلاعات الرأي التي يتم اعدادها كل ثلاثة شهور ما يتراوح بين 1500 و2000 من الشركات في كل السعودية والامارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين والكويت.