هونغ كونغ:اعلنت ناطقة باسم البنك البريطاني quot;اتش اس بي سيquot; احد اكبر المصارف الاوروبية، لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان المصرف سيوظف 15 الف شخص في الاسواق الناشئة في السنوات الثلاث المقبلة.

وغداة اعلان المصرف عن الغاء حتى ثلاثين الف وظيفة على الرغم من النتائج الممتازة التي حققها، قالت المتحدثة ان quot;المصرف سيوظف بين ثلاثة وخمسة آلاف شخص في الاسواق الناشئة كل سنةquot;. واضافت ان هذا quot;سيمثل حوالى 15 الف شخصquot; خلال ثلاث سنوات.

وكان المصرف نفسه اعلن الاثنين في الوقت نفسه عن ارباح نصف سنوية ارتفعت بنسبة 35 بالمئة لتبلغ 8,9 مليارات دولار (6,2 مليارات يورو) والغاء وظائف يفترض ان يطال نحو عشرة بالمئة من عدد موظفيه في العالم خلال السنتين المقبلتين.واعلن المدير العام للمجموعة ستيوارت غاليفر ان المصرف quot;حقق نتائج جيدة في اجواء صعبةquot; ورأى ان اجراءات التوفير كانت quot;خطوة في الاتجاه الصحيح على طريق ما زال طويلاquot;.

وتندرج هذه الاجراءات في اطار خطة لخفض النفقات بمقدار 3,5 مليارات دولار حتى 2013 تحت ضغط المساهمين الذين يريدون حماية ارباحهم بما في ذلك خلال فترة الازمة.ورحب المستثمرون بحماسة باعلان المصرف الذي ارتفعت اسعار اسهمه بنسبة 4,5% خلال فترة الصباح.

في المقابل قالت النقابة البريطانية quot;يونايتquot; ان quot;اسوأ المخاوف تاكدتquot;، منددة quot;باعادة هيكلة مفاجئة تجعل الاف الموظفين في حالة قلق على مستقبلهمquot;.وعلى غرار مسؤولي المصارف الاخرى، اشار المدير العام للمصرف الى quot;ثقل عبء القواعد التنظيمية الجديدةquot; البريطانية او الدولية التي اتخذت في اجواء الازمة المالية واجبرت بعض المصارف على زيادة رؤوس اموالها الخاصة.