بيروت: قال حاكم مصرف لبنان رياض سلامه اليوم أن بلاده تمتلك ثاني أكبر حجم من الذهب بين دول الشرق الأوسط.

وتوقع سلامة خلال لقائه طلبة من جامعة (هورتون) الأميركية أن يسجل الاقتصاد نمواً جيداً خلال النصف الثاني من العام الحالي لافتا الى ان لبنان quot;ليس بالبلد السهل ونحن نعيش في منطقة صعبة لا بد من أن تؤثر أوضاعها عليهquot;.

وقال quot;نتطلع نحو بنية مالية ذات خصائص تمكن الهيئات الرقابية من التوصل خلال عملها الى اكبر قدر من الشفافيةquot; معتبرا أن هذا يشكل تحديا ثقافيا كون العديد من الشركات ما زالت تحت ادارة وملك عائلات معينة.

واضاف سلامة ان من اهداف مصرف لبنان المركزي المستقبلية الحد من التلاعب في الأسعار والتمكن من مراقبة التداولات عن كثب وانشاء نظام عقوبات لمقاضاة المخالفين فضلا عن انشاء بورصات خاصة متنوعة الخدمات جاذبة للاستثمار والتمويل وحث المصارف لتكون جزءا مكونا لها وحيويا فيها.

وأكد ان quot;لبنان خلق نموذجا قريبا جدا من ما تفرضه معايير بازل 3 اليوم وهذا حصن لبنان أمام الأزمة المالية العالمية وحافظ على نسبة ملاءة مرتفعة في القطاع المصرفي وعزز من مناعتهquot;.

يذكر ان لبنان يمتلك ثاني أكبر حجم من الذهب بين دول الشرق الأوسط حيث كان لبنان ملاذا آمنا للاموال خلال الازمة الاقتصادية العالمية ولم يتأثر كباقي دول العالم وانتقلت الكثير من رؤوس الاموال الى البنوك اللبنانية مما عزز من قوتها ودورها.