لندن: تراجع اليورو اليوم الجمعة تحت عتبة 1,38 دولاراً للمرة الأولى منذ ستة أشهر، تحت تاثير مخاوف متزايدة من مدى متانة النهوض الاقتصادي في منطقة اليورو وغداة تعليقات متشائمة للمصرف المركزي

الاوروبي.

وتراجع اليورو الى 1,3789 دولارا قرابة 10,00 تغ، في مقابل 1,3880 الخميس عند الساعة 21,00 تغ، وهو ادنى مستوى له منذ 11 اذار/مارس، ثم بقي سعر صرفه يحوم حول 1,38 دولارا.

وبعد ان ابقى المصرف المركزي الاوروبي معدل فوائده السيادية عند 1,50%، عاد وخفض الخميس توقعاته للنمو في منطقة اليورو لعامي 2011 و2012، وشدد رئيسه جان كلود تريشيه على quot;الغموض الكبيرquot; الذي يخيم حاليا على الاقتصاد العالمي وخصوصا في منطقة اليورو.

الا ان محللين في مصرف لويدز دعوا quot;الى عدم تفسير هذه التصريحات بانها اشارة الى مزيد من المرونة في السياسة النقدية للمصرف المركزي بل انها (اشارة) بان هذه السياسة ستراوح مكانهاquot;.

واوضح المحللون ان quot;القلق المستمر ازاء اليونان لا يزال يلقي بظلاله على اليوروquot;.

واشارت الصحف اليونانية الى عقد quot;اجتماع طارئquot; لصندوق النقد الدولي حول اليونان الاربعاء في 14 ايلول/سبتمبر، بينما علق وفد الصندوق والاتحاد الاوروبي المكلف مراجعة حسابات البلاد مهمته الاسبوع الماضي والقى باللوم على اثينا في التاخر بتنفيذ خطتها للنهوض.