الدوحة: أعلنت quot;مشيرب العقاريةquot; اليوم عن تعيين شركة quot;جون ماكاسلان وشركاهquot; للإشراف على عمليات الترميم والمحافظة على 4 مبانٍ تاريخية تقع ضمن مشروع quot;مشيربquot; لتطوير قلب مدينة الدوحة. وتعكس هذه الخطوة بترميم الأبنية، التي تعود إلى العقد الأول من القرن الماضي، عمق التزام quot;مشيرب العقاريةquot; في الحفاظ على حضارة قطر وإرثها العريق، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وستشتمل مهام quot;جون ماكاسلان وشركاهquot; على ترميم وتأهيل أربعة منازل تراثية تاريخية تثري منطقة الحي التراثي بأصالة التصاميم المعمارية القطرية، وتساهم في تعزيز مكانة الحي التراثي كوجهة ثقافية مميزة ضمن مشروع quot;مشيربquot; لتطوير قلب مدينة الدوحة. أما المنازل الأربعة التي ستغطيها عمليات الترميم فهي منزل الجلمود، ومنزل الشركة، ومنزل محمد بن جاسم، ومنزل الرضواني. وستمسي هذه الصروح التاريخية مراكز ثقافية، ومتاحف ومراكز لإقامة المعارض.

وإضافة إلى المباني التاريخية، تم تكليف quot;جون ماكاسلان وشركاهquot; بعملية تفكيك أحد المنازل التراثية ذات القيمة التاريخية الكبيرة لإعادة بنائه بعناية فائقة في موقع آخر ضمن الحي التراثي. وسيتولى الإشراف على المشروع فريق متخصص ذو خبرة كبيرة في مجال ترميم المباني التاريخية.

وسيكون الحي التراثي، الواقع بالقرب من منتدى مشيرب الثقافي ومسجد الجمعة، أحد أهم ركائز المشروع، وسيربط قلب مدينة الدوحة مباشرة بسوق واقف، أحد أقدم الأسواق في مدينة الدوحة وأكثرها عراقة، والعديد من المرافق الثقافية الأخرى ضمن quot;مشيربquot;.

وفي هذا الصدد قال المهندس عيسى بن محمد المهندي، الرئيس التنفيذي لشركة quot;مشيرب العقاريةquot;: quot;تستقي rsquo;مشيرب العقاريةlsquo; من الإرث القطري العريق لتعمل على بناء مستقبل أفضل، وتأتي من هذا المنطلق أهمية الحفاظ على المنازل التاريخية، التي تقدم صورة يندر مثيلها عن تراثنا الوطني الغنيquot;.

وأضاف: quot;إن عمليات الترميم هذه ستساهم في الحفاظ على آخر ما تبقى من المنازل التقليدية والتاريخية في وسط المدينة. ونسعى من خلال هذه الخطوات إلى تأكيد التزامنا بالمحافظة على التقاليد الثقافية والاجتماعية القطرية العريقة، في الوقت الذي نمضي به قدماً في أعمالنا التطويرية البنَّاءة التي تنسجم بدورها في المضمون والأهداف مع الخطط التنموية الواعدة في الدولة. لذا، فإننا نؤمن بأن هذه المنازل التاريخية يجب أن تبقى قائمة ومصانة، لتضفي مسحة من الأصالة وتقدم لمحة عن تاريخنا المشرف وتثري بذلك أجواء قلب مدينة الدوحة الجديدquot;.

من جانبها قالت هانا لوسن، مديرة quot;جون ماكاسلان وشركاهquot;: quot;يسرنا أن نحظى بفرصة المشاركة في هذا المشروع البناء، إذ أن مجموعة المباني القديمة ستكون بدون شك المحور الثقافي للمدينة. ونحن حريصون على الاستفادة من معارفنا المعمقة في مجال الفنون المعمارية القطرية وخبرتنا الكبيرة في ترميم وتحديث المباني التاريخية بدقة فائقة تضفي عليها مظهراً جديداً وتحافظ في الوقت ذاته على جوهرها التاريخي الثمينquot;.

سيستند تنفيذ مشروع عمليات الترميم الجديد على الخبرات الواسعة التي تتمتع بها quot;جون ماكاسلان وشركاهquot; وفهمها الدقيق للغة المعمارية في المنطقة. وسيشتمل المشروع أيضاً على بناء أجزاء جديدة منسجمة تماماً مع المضمون التاريخي للمشروع، إلا أنها تضفي عليه في الوقت ذاته لمسات من الحداثة التي تتجلى في التصاميم الهندسية المبتكرة. وتنسجم هذه المقاربة مع أهداف quot;مشيرب العقاريةquot; الرامية إلى تعزيز الترابط بين الماضي العريق، والحاضر المشرق لمدينة الدوحة.

تشمل عمليات quot;جون ماكاسلان وشركاهquot; في مشروع مشيرب أيضاً المنتدى الثقافي، وفندق جديد فاخر من فئة الخمس نجوم والشقق الفندقية، تتوزع على الطرفين الشرقي والغربي من ساحة quot;البراحةquot; الجديدة التي ستشكل القلب الثقافي لـquot;مشيربquot;، إضافة إلى جامع ومدرسة ومبانٍ سكنية وتجارية ضمن المشروع.