سنغافورة: توقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي quot;أياتاquot; تراجع أرباح شركات الطيران 29 % في 2012 بفعل ضعف الاقتصاد العالمي واستمرار ارتفاع أسعار وقود الطائرات.

وقال الاتحاد، المؤلف من 230 عضوًا يباشرون أكثر من 93 % من حركة الملاحة الجوية المجدولة في العالم، انه يتوقع أن تبلغ أرباح القطاع 4.9 مليار دولار في 2012 مقارنة مع توقع معدل لعام 2011 يبلغ 6.9 مليار دولار.

ورفع الاتحاد تقديراته لعام 2011 من توقع سابق قدره أربعة مليارات دولار يعود الى يونيو/ حزيران، معللا ذلك بنمو أقوى من المتوقع في النصف الاول من العام.

ويتابع المحللون والاقتصاديون توقعات الاتحاد عن كثب بحثا عن مؤشرات على قوة التعافي في الاسواق المتقدمة والنمو في الاقتصادات الناشئة والذي يعتمد بكثافة على النقل الجوي.

وانتعشت شركات الطيران أسرع من المتوقع من ركود العام الماضي مدعومة بنمو حركة النقل الجوي ومساع إلى احتواء الطاقة الاستيعابية غير المستغلة. لكن سلسلة صدمات خارجية وارتفاعات في سعر النفط عصفت بالقطاع هذا العام.

وقال الاتحاد في بيان quot;توقعات القطاع بوجه عام تزداد ضعفا في 2012. تبدو الاقتصادات الغربية المثقلة بالديون بصدد فترة طويلة من النمو الاقتصادي الضعيف. quot;فترة الربع الاخير من 2011 والنصف الاول من 2012 قد تشهد أضعف نقطة لأسواق النقل الجويquot;.

وقال اياتا ان نموا اقتصاديا أقوى نسبيا وانتعاشا في حركة نقل البضائع سيساعدان شركات الطيران في منطقة اسيا والمحيط الهادي في المحافظة على أرباح 2012 قرب مستويات 2011 عند 2.3 مليار دولار، في حين سيشهد باقي القطاع، ولاسيما في أوروبا، تراجعًا في الربحية.