أبوظبي: أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة على أهمية تفعيل الشراكة الاقتصادية مع الصين في كل المجالات، وخاصة التجارية منها.

واوضحت خلال مشاركتها في فعاليات ملتقى الاقتصاد والتجارة العربي الصيني الذي عقد على هامش معرض الصين quot;ننغشياquot; الدولي للتجارة والاستثمار، والذي اختتمت فعالياته اليوم، أن الصين تعتبر الشريك التجاري الثاني لدولة الامارات عام 2010.

وقد شاركت وزارة التجارة الخارجية بوفد تجاري في معرض الصين quot;ننغشياquot; الدولي للتجارة والاستثمار برئاسة عبدالله آل صالح وكيل الوزارة الذي عقد خلال الفترة من 21 وحتى 24 سبتمبر/أيلول الجاري في مدينة ينتشوان عاصمة منطقة quot;ننغشيا هويquot; الصينية.

ضم وفد الدولة جهات حكومية اتحادية ومحلية وغرف التجارة والصناعة في الدولة ودوائر التنمية الاقتصادية، الى جانب عدد من الشركات الوطنية العاملة في العديد من القطاعات الاقتصادية الحيوية.

كان جناح دولة الامارات في المعرض قد شهد إقبالاً لافتًا من قبل الزوار الذين حرصوا على اخذ فكرة أفضل المنتجات والخدمات الإماراتية التي تم عرضها خلال الحدث.

وقد نظمت وزارة التجارة الخارجية لقاءات ثنائية مع ممثلي الشركات الصينية وزيارات ميدانية لمقار بعض المصانع والمدن الصناعية الصينية شملت المصانع العاملة في مجال البتروكيماويات وتصنيع الألياف الضوئية لتعظيم الاستفادة من المعارض التجارية وتبادل الخبرات مع أهم الشركاء التجاريين.

وشهد الملتقى عددا من الفعاليات شملت ورش العمل حول التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري الدولي بين الصين والدول العربية والإسلامية في مجالات الطاقة والمنتجات الكيماوية والتكنولوجية والأطعمة الحلال.

وشارك عبد الله ال صالح في فعاليات الجلسة الافتتاحية للقمة الإسلامية الدولية لريادة الأعمال في الصين quot;ينتشوانquot; التي أقيمت على هامش المعرض بحضور أعضاء الوفد واكثر من ألف من ممثلي الدول العربية والإسلامية ورجال الأعمال والمسؤولين الصينيين.

وتناول آل صالح في كلمة له نهج التنوع الاقتصادي الذي تتبعه الإمارات لتعزيز قدرة الاقتصاد الوطني على تحقيق التنافسية العالية. موضحا أن الإمارات بدأت باتخاذ برنامج طموح للتنويع الاقتصادي، والذي زاد من مساهمة الناتج غير النفطي إلى أكثر من 70 % من الناتج المحلي الاجمالي للدولة عام 2010.

ولفت إلى المزايا التنافسية لاقتصاد الإمارات والبيئة الاستثمارية الجاذبة له على كل المجالات. مشيرا الى ان الإمارات تعمل على جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية من خلال تعزيز القدرات والأدوات التي تعزز الوجهة الاستثمارية المثالية لسوق الإمارات في مختلف القطاعات خاصة في الصناعات ذات التكنولوجيا العالية.

ونوه وكيل وزارة التجارة الخارجية في كلمته إلى النتائج الإيجابية التي سجلتها الصناعة الإماراتية العام الماضي من حيث الاستثمارات والمشاريع الجديدة والقطاعات الحديثة التي شملتها.