واشنطن: أعلن البنك الدولي اليوم أنه سيزيد من مساعداته لمكافحة الجفاف وتعزيز الأمن الغذائي في منطقة القرن الإفريقي.

وقال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك ان بنكه quot;سيدعم الدعوة المشتركة لعمل تقوده الوكالات الانسانية التابعة للامم المتحدة بدعم قوي من المملكة المتحدة واستراليا والمفوضية الاوروبية والولايات المتحدة وغيرهاquot; مضيفا quot;لمعالجة كوارث اليوم فان دورنا هو المساعدة على بناء القدرة من اجل الغدquot;.

وأعلن البنك الدولي عن مساعدة تبلغ 1.88 مليار دولار لمعالجة الاحتياجات القصيرة الامد وتمويل التعافي الطويل الامد مقابل المساعدات السابقة التي بلغت قيمتها نحو 500 مليون دولار لدعم بلدان القرن الافريقي التي تواجه اسوأ موجات الجفاف في اكثر من نصف قرن ما يسبب سوء تغذية متزايدة وانعدام الامن الغذائي وتشريد السكان.

وجاء هذه الاعلان خلال اجتماع تنموي في واشنطن برعاية الامم المتحدة على هامش الاجتماع السنوي المشترك بين البنك وصندوق النقد الدوليين في وقت يعيش فيه اكثر من 13 مليون شخص في انحاء المنطقة في حاجة الى مساعدة انسانية فورية حيث تقدر الامم المتحدة ان الحاجة المالية الفورية للاغاثة من الجفاف تبلغ 2.4 مليار دولار وما توفر حتى الان من مساعدات دولية وصل الى 1.4 مليار دولار فقط.

وذكر البنك الدولي في بيان ان هذه الاموال المخصصة quot;تمثل تقريبا اربعة اضعاف المبلغ التي اعلن عنه في البداية في يوليو (الماضي) ويتجاوز 500 مليون دولارquot;.

واشار الى ان توزيع تلك الاموال سيستند الى تقييم الاحتياجات الاولية الذي اجراه خبراء الكوارث في البنك الدولي في جيبوتي واثيوبيا وكينيا ومخيمات اللاجئين في الصومال واوغندا.

من جهته لفت نائب رئيس البنك الدولي لشؤون افريقيا اوبياغيلي ايزيكويسيلي الى عمل المنظمة الدولية quot;مع مجموعة واسعة من الشركاء والتكامل مع جهودهمquot; وان اولوية البنك الدولي quot;الاكثر الحاحا هي انقاذ الارواح واستعادة المداخيل واعادة القدرة الانتاجية للاسر والشركاتquot;.

واعرب عن ثقته ان هذه الحزمة من الردود ستساعد على منع حدوث انهيار للمكاسب التي تحققت حتى الان ووضع البلدان المتأثرة على طريق المعيشة المستدامة.