إرتفع حجم الإستثمارات في سوق الأسهم الكورية إلى أكثر من 100 مرة منذ إفتتاح السوق قبل 20 عاماً.


سول: إرتفع حجم استثمارات رجال الاعمال الأجانب في سوق الأسهم والسندات الكورية الجنوبية إلى أكثر من 100 مرة منذ افتتاح السوق قبل 20 سنة مع تحقيق أرباح تقارب 360 ترليون وون 267 مليار دولار، وذلك وفقا لما قالته مصادر كورية اليوم.

وبلغ حجم الاستثمار الأجنبي في سوق الأوراق المالية في البلاد 425 تريليون وون تمثل أكثر من 103 مرة مقارنة مع 4.14 ترليون وون في عام 1992 عندما فتحت البلاد لأول مرة سوقها للأوراق المالية أمام المستثمرين الأجانب وفقا لوكالة الرقابة المالية.

وظلت الكمية المملوكة من قبل المستثمرين الأجانب تمثل الحد الأدنى حتى عام 1998 عندما ألغت البلد سقف 10 بالمائة على حجم حصص أي شركة فردية يمكن أن تكون مملوكة من قبل الأجانب، في حين بلغ حجم الاستثمارات الأجنبية في سوق الأسهم الكورية الجنوبية 100 ترليون وون للمرة الأولى في عام 2003.

وعلى مدى السنوات 20 الماضية، حصل المستثمرون الأجانب على نحو41 تريليون وون في أرباح الأسهم وحدها مع توقع أن تصل أرباحها الإجمالية إلى نحو 360 تريليون وفقا لمراقبين في السوق.

وقال أوه سيونغ جين رئيس قسم الأبحاث في شركة quot;هيوندايquot; للأوراق المالية إن المستثمرين الأجانب قاموا بشراء كميات كبيرة من الأسهم بأسعار زهيدة منذ فتح السوق لهم في أعقاب أزمة عام 1997 المالية الآسيوية.

وأضاف أن البلاد في حاجة ماسة لتعديل هيكل سوقها حيث أن الاجانب يحصلون على تريليونات من عملة الوون سنويا.