طرابلس: أكدت السلطات الليبية الجديدة الأحد أن إعادة النظر في العقود الموقعة بين مجموعة ايني الايطالية ونظام معمر القذافي لا تشمل النفط والغاز.

وكان مكتب رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب اعلن هذا الاسبوع اعادة النظر في العقود الموقعة سابقا مع مجموعة ايني، من دون ان يحدد ما اذا كان هذا التدبير يشمل العقود الغازية والنفطية.

واوضح مكتب رئيس الوزراء في بيان quot;لتفادي اي التباس، فان العقود التي سيعاد النظر فيها تشمل مشاريع للتنمية المستدامة تضمنها بروتوكول اتفاق بين ايني وليبياquot;، موضحا ان quot;العقود النفطية والغازية غير معنيةquot; بهذا الاجراء.

وفور اعلان اعادة النظر في العقود الخميس، قال متحدث باسم ايني لفرانس برس في روما ان هذا التدبير يشمل quot;عقدين يعودان لمبادرات في المجال الاجتماعي لا علاقة لهما بالنفطquot;.

ومجموعة ايني هي اول منتج اجنبي في ليبيا. وفي بداية كانون الاول/ديسمبر، اعتبر مديرها العام باولو سكاروني انه quot;من غير المعقولquot; ان يعيد النظام الجديد طرح العقود المبرمة ابان نظام القذافي للدرس.

واستأنفت ايني في 26 ايلول/سبتمبر انتاجها النفطي في ليبيا واعلنت في بداية كانون الاول/ديسمبر انها بلغت نسبة سبعين في المئة من انتاجها في مرحلة ما قبل النزاع الليبي والذي كان يقدر ب280 الف برميل يوميا.