طهران: ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن سعر صرف الريال الإيراني سجل الاثنين إنخفاضاً جديداً نسبته 12% أمام الدولار بعد اقل من 24 ساعة على اعلان واشنطن عقوبات جديدة ضد البنك المركزي والنظام المالي الايراني.

وكان سعر الدولار الواحد يساوي 17800 ريال ايراني الاثنين مقابل 16050 الاحد، بتراجع نسبته 12%. وفي منتصف النهار كان سعر الدولار يساوي 17 الف ريال. وكان الريال سجل الاحد تراجعا تزيد نسبته عن 5% امام الدولار.

وكان البنك المركزي اعلن ان السعر الرسمي للدولار الاثنين هو 11180 ريالا، ومنذ عام فقدت العملة الايرانية 66% من قيمتها امام الدولار.

وتجني ايران، ثاني دولة في منظمة اوبك، 80% من ايراداتها من العملات الاجنبية من صادراتها النفطية، اي حوالى 100 مليار دولار للسنة الايرانية الحالية (اذار/مارس 2010-اذار/مارس 2011).

واحتسبت موازنة البلاد استنادا الى سعر دولار قدره 10500 ريال.

ووقع الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت قانونا لتمويل وزارة الدفاع يلحظ تشديد العقوبات على القطاع المالي الايراني بهدف دفع طهران الى التخلي عن برنامجها النووي.

ويسمح القانون الجديد لاوباما بتجميد ارصدة اي مؤسسة مالية اجنبية تقوم بتبادل تجاري مع البنك المركزي الايراني في قطاع النفط.

بدوره، يفكر الاتحاد الاوروبي في فرض حظر على النفط الايراني.

ويأتي اعلان البيت الابيض في حين يسود توتر شديد بين ايران والولايات المتحدة.

وطهران التي اختبرت الاثنين صواريخ جديدة في مضيق هرمز، هددت باغلاق هذا المضيق في حال فرض عقوبات دولية جديدة عليها ما حمل واشنطن على توجيه تحذير شديد اللهجة لايران.