قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: طلبت الحكومة الإيرانية من مواطنيها التوقف عن شراء الدولار الأميركي، والسبائك الذهبية، في أعقاب زيادة في الطلب محلياً على العملات الصعبة.

ونقلت وكالات أنباء إيرانية عن وزير الاقتصاد شمس الدين حسيني قوله السبت إنه يدعو الإيرانيين إلى quot;تجنب شراء العملة الأجنبية أو السبائك الذهبية بسبب ارتفاع أسعارها في الوقت الحاليquot;.

وأضاف quot;نظرا لأن أسعار العملات الأجنبية والسبائك الذهبية تتجه للهبوط فان من يشترونها بأسعار عالية الآن ينبغي ألا يشتكوا لاحقاquot;.

ونشط الطلب على العملات الأجنبية والذهب في إيران خلال الشهور الماضية، مع تزايد آثار العقوبات الاقتصادية التي تعيش تحتها البلاد.

وفي عام 2009، أعطى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أوامره لاستبدال احتياطيات البلاد من العملات الأجنبية بحيث تتركز على اليورو الأوروبي بدل الدولار الأميركي.

ونجم عن عملية الاستبدال خفض معدلات الفائدة على القروض الممنوحة للمؤسسات المستفيدة من الاحتياطي النقدي إلى خمسة في المائة، بعدما كانت عند حدود 15 في المائة.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات صارمة على إيران بسبب ملفها النووي، ما يُخضع جميع العمليات المصرفية والتحويلات المالية المتصلة بها إلى مراقبة شديدة.