قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بلانتير: منحت إيران ملاوي مساعدة بقيمة 50 مليون دولار لتطوير صناعتها المنجمية، كما أعلن البلدان الخميس، وذلك بعد يومين من تعليق الولايات المتحدة مساعدتها لهذا البلد والبالغة 350 مليون دولار.

وقال القائم بالاعمال الايراني بهمن احمدي في تصريح نشرته وزارة التنمية في ملاوي quot;نقيم علاقات دبلوماسية قوية جدا ومن واجبنا دعم الدول النامية مثل ملاويquot;.

وتشتمل الصناعة المنجمية الصغيرة في ملاوي اساسا على منجم يورانيوم في شمال البلاد، تملكه شركة بالادين الاسترالية ويمثل 5% من اجمالي الناتج الداخلي. من جهته، قال وزير التنمية عبي شاوا quot;لقد استند اقتصاد البلاد لفترة طويلة على الزراعة اساسًا، ويتعين علينا التنويع للحصول على نمو اقتصادي دائمquot;.

واعلنت الولايات المتحدة الثلاثاء انها علقت مساعدتها البالغة 350 مليون دولار لملاوي، وتتناول خصوصًا قطاع الطاقة وذلك اثر قمع السلطات تظاهرات في الشارع.

وكانت اعمال شغب مناهضة للحكومة هي الاخطر منذ احلال الديموقراطية في البلاد، اسفرت عن مقتل 19 شخصا واصابة نحو مئة اخرين بجروح الاسبوع الماضي.

وعلقت بريطانيا ايضا، الجهة المانحة لملاوي، مساعدتها لهذا البلد هذا الشهر. وكانت ملاوي طردت السفير البريطاني بعدما نشر موقع ويكيليكس برقية دبلوماسية تتهم فيها لندن الرئيس بنغو وا موثاريكا بانه quot;لا يزال تسلطيا وغير متسامح ازاء الانتقاداتquot;.