الرياض: أبدى رئيس الوزراء الصيني وين جياباو خلال لقائه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي أكمل الدين أوغلي في الرياض الأحد على اهتمام بلاده بمشروع للسكك الحديد بين بورسودان ودكار، يربط البحر الأحمر بالمحيط الأطلسي.

وأفاد بيان للمنظمة أن جياباو ابدى quot;اهتمامًا بدعم مشاريع التنمية والبنية التحتية في دول المنظمة التعاون الإسلامي، وبينها مشروع السكك الحديد بين بور سودان ودكار، عاصمة السنغال. ولم يذكر مزيدًا من التفاصيل.

من جهة أخرى، تطرق الجانبان إلى القضايا الراهنة وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم الإسلامي بشكل عام. كما أكدا على quot;أهمية إقامة المشاريع المشتركة، التي تم الاتفاق عليها إثر زيارة أوغلي للصين عام 2010quot;. ونقل البيان عن أوغلي قوله إن العلاقات التاريخية بين الصين والعالم الإسلامي quot;لم تشبها مشاكل، مؤكدًا على ضرورة تطويرهاquot;.

وأوضح أن اللقاء يأتي في وقت تمر فيه مناطق من العالم الإسلامي بفترات صعبة، حيث تطالب الشعوب بتطبيق الديمقراطية والحكم الرشيد والحقوق السياسية (...) مشددًا على أن الحوار هو أفضل وسيلة لحل هذه المشاكل وتفادي سفك للدماءquot;. وتضم منظمة التعاون الإسلامي 57 عضوًا، وأمانتها العامة في جدة.