قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: قال بنك الكويت الوطني إن القطاع العقاري في الكويت سجل مبيعات قوية خلال عام 2011 بلغت قيمتها 2.7 مليار دينار كويتي مرتفعة بواقع 35% عن مستواها مقارنة بعام 2010. وأضاف البنك في تقريره الاقتصادي عن سوق العقار أن القطاع السكني استحوذ على العدد الأكبر من التداولات العقارية بواقع 54% من قيمة المبيعات الاجمالية بينما كان نصيب القطاع الاستثماري 37% في حين استحوذ القطاع التجاري على النسبة المتبقية من قيمة التداولات البالغة 9%.

وذكر أن الارتفاع في المبيعات خلال عام 2011 جاء بفضل نمو مبيعات القطاع الاستثماري بنسبة 52% ويليه مبيعات القطاع السكني التي ارتفعت بواقع 32%، فيما نمت مبيعات القطاع التجاري بواقع 3%. وبين أن القيمة الإجمالية لمبيعات العقار خلال شهر ديسمبر بلغت 161 مليون دينار منخفضة بواقع 32% على أساس سنوي ويلاحظ أن أداء سوق العقار قد تباطأ خلال الشهر الاخير من عام 2011 ولكن من المتوقع أن يشهد السوق انتعاشا خلال الاشهر القادمة.

وأفاد البنك بان قيمة تداولات القطاع السكني بلغت خلال شهر ديسمبر 87.5 مليون دينار متراجعة بنسبة 15% على أساس سنوي ولا يعزى ذلك الانخفاض إلى تراجع نشاط القطاع بل إلى انخفاض متوسط قيمة الصفقة الواحدة الذي تراجع بواقع 17.7% على أساس سنوي. أما بالنسبة إلى القطاع الاستثماري (الشقق والمباني) فبين أن قيمة التداولات العقارية خلال شهر ديسمبر تراجعت بنسبة 14% على أساس سنوي لتبلغ 61.3 مليون دينار ويعزى هذا التراجع إلى انخفاض عدد الصفقات بواقع 13% على أساس سنوي.

وأضاف البنك أنه تداول أربع صفقات خلال شهر ديسمبر في القطاع التجاري بقيمة إجمالية بلغت 12 مليون دينار مقارنة بالمعدل الشهري لعام 2011 البالغ 20.5 مليون دينار، موضحا أن نشاط هذه الشريحة من العقارات عرضة للتذبذب من شهر إلى شهر لقلة عدد الصفقات الشهرية.

وعن قروض التسليف والادخار أوضح البنك أن اجمالي قيمة القروض المنصرفة بلغ 10.1 مليون دينار في ديسمبر الماضي دون أي تغيير يذكر عن نفس الفترة من العام السابق وشكلت القروض المنصرفة لتمويل بناء السكن الجديد نصف إجمالي القيمة في حين كانت 31% منها لغرض شراء المنازل القائمة. وذكر أن عدد القروض المقررة بلغ 264 قرضا خلال شهر ديسمبر بقيمة إجمالية بلغت 12.2 مليون دينار مرتفعا بواقع 90% على أساس سنوي وبلغ إجمالي القروض المقررة في عام 2011 نحو 117.6 مليون دينار بزيادة قدرها 26% عن الفترة المماثلة من العام السابق.