الكويت: تنطلق غدًا فعاليات quot;منتدى الكويت للشفافية الخامسquot; تحت عنوان quot;الشفافية في القطاع الخاصquot; وتنظمه جمعية الشفافية الكويتية على مدى يومين متتاليين في مقر غرفة تجارة وصناعة الكويت.

وتهدف جمعية الشفافية من خلال تنظيمها المنتدى في دورته الخامسة لهذا العام بشكل رئيس الى تعزيز الشفافية ومناهضة الفساد وتحقيق الاصلاح المنشود في القطاع الخاص.

ومن المقرر ان تتضمن جلسات المنتدى استعراض العديد من القضايا المتعلقة بعنوان المنتدى quot;الشفافية في القطاع الخاصquot;، حيث ستتناول جلستا اليوم الاول قضية اسهام مؤسسات المجتمع المدني بتعزيز الشفافية في القطاع الخاص من خلال دورها الاعلامي والمهني وجهود وتجارب مؤسسات القطاع الخاص في تعزيز الشفافية ومحاربة الفساد.

اما جلسات اليوم الثاني فستتطرق الى دور السلطة التشريعية في تعزيز الشفافية ومكافحة الفساد عن طريق سنّ القوانين الملزمة للمؤسسات بتبني مبادىء الشفافية وتطبيقها واستعراض الجهود الدولية المبذولة لتحقيق الشفافية في القطاع الخاص والمتمثلة بالاتفاقيات والمبادرات والمؤشرات الدولية، فضلا عن مناقشة دور النيابة العامة والقضاء في عمليات التحقيق واستكمال الجوانب القانونية لمكافحة الفساد المالي والتجاري.

وسيستضيف المنتدى نخبة من الخبراء المتخصصين في مجال (شفافية القطاع الخاص) من الكويت ومختلف دول العالم، الى جانب استضافته لمجموعة من ممثلي أهم شركات هذا القطاع وممثلي القطاع الحكومي لمناقشة محاور المنتدى في جلساته الخمس.

يذكر ان جمعية الشفافية هي جمعية نفع عام اشهرت العام 2006 وتتولى مسؤولية طرح ومناقشة القضايا التي تمس وتهم الدولة من خلال تنظيمها (منتدى الكويت للشفافية).