طوكيو:قالت الادارة العامة للجمارك الصينية اليوم ان صادرات الكويت من النفط الخام الى الصين ارتفعت بنسبة 3ر13 في المائة في مارس الماضي لتصل الى 728 الف طن اي مايعادل 172 الف برميل نفط يوميا مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.واظهرت الارقام الصادرة عن الادارة العامة للجمارك الصينية اليوم ان الكويت قامت بتزويد الصين بنحو 4ر3 في المئة من اجمالي وارداتها من النفط الخام في مارس الماضي مقارنة بنسبة 5ر4 في المئة بالفترة ذاتها من العام الماضي في حين بلغت النسبة 2ر3 في المئة في فبراير الماضي.


اما فيما يتعلق بالاسس السنوية للصادرات فقد انخفضت حركة سفن الشحن من الكويت الى الصين اكبر مستهلك للنفط في العالم بنحو 23 في المئة.
وارتفع اجمالي واردات الصين من النفط الخام في شهر مارس الماضي بنسبة 9ر2 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي لتصل الى 13ر5 مليون برميل نفط يوميا.وبقيت المملكة العربية السعودية الممول الرئيس للصين من النفط الخام اذ ارتفعت حركة الشحن بنسبة 7ر34 في المئة لتصل الى 03ر1 مليون برميل نفط يوميا تتبعها انغولا بنحو 000ر886 الف برميل نفط يوميا اي اقل بنسبة 4ر36 في المئة في حين جاءت ايران في المرتبة الثالثة بنسبة ارتفاع بلغت 6ر5 في المئة لتصل الى 554 الف برميل نفط يوميا.


وكان المدير الاداري في دائرة التسويق الدولي في شركة البترول الكويتية (كيه بي سي) عبداللطيف الحوطي كشف النقاب في تصريح سابق لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن خطط الشركة للاعوام 2020 - 2030 بهدف تسويق النفط الكويتي في الصين من خلال مشروع المصفاة النفطية المشتركة بين (كيه بي سي) وشركة (سينوبيك) الصينية. ومن المقرر ان تقوم المصفاة بانتاج حوالي 300 الف برميل نفط يوميا يتم تسويقها في السوق النفطية الصينية مباشرة لاسيما في اقليم (غواندونغ) في الجنوب حيث يتم انشاء المصفاة المشتركة