الكويت: أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عن توقيع إتفاقية قرض إضافي بمبلغ 1.45 مليون دينار مع موزمبيق للإسهام في تمويل الزيادة في تكاليف مشروع انشاء معهدين للعلوم والتكنولوجيا الزراعية.

وذكر الصندوق ـ في بيان له اليوم ـ أنه تم توقيع الاتفاقية في مدينة مابوتو حيث مثل جمهورية موزمبيق وزير المالية مانيويل شانغ فيما مثل الصندوق الكويتي نائب المدير العام سليمان العمر.

وأوضح أن المشروع يهدف الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في موزمبيق من خلال تقديم خدمات التعليم العالي في مجال العلوم الزراعية في اقليمي quot;غازا ومانيكاquot; اللذين يفتقران الى المعاهد التعليمية العليا كما سيتيح المشروع فرصة التقديم لهذه المعاهد لعدد متنام من خريجي المدارس الثانوية بصفة خاصة.

وأضاف أن المشروع يتضمن انشاء معهدين تقنيين زراعيين في اقليمي quot;مانيكا وغازاquot; بما في ذلك كافة التسهيلات اللازمة لاستيعاب نحو 500 طالب وغيرهم من المحاضرين والزائرين.

يذكر ان تلك الاتفاقية تعد القرض العاشر الذي يقدمه الصندوق لموزمبيق حيث سبق أن قدم لها تسعة قروض لتمويل مشاريع في قطاعات النقل والاتصالات والكهرباء بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 24.1 مليون دينار ما يعادل نحو 84.3 مليون دولار أميركي.

كما قدم الصندوق لموزمبيق خمس معونات فنية لتمويل اعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لبعض المشاريع بلغت قيمتها الاجمالية حوالي 576 ألف دينار كويتي أي نحو مليوني دولار أميركي.