القدس: بدأت الحكومة الاسرائيلية الاحد بحث خطة لبناء خط للسكك الحديد يربط ما بين ساحل البحر المتوسط وساحل البحر الاحمر ويوفر طريقا جديدا للتجارة بين اسيا واوروبا يمكن ان ينافس قناة السويس.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان انشاء خط للركاب يمر عبر الصحراء سيكون الاول الذي يصل بين مدينة ايلات على البحر الاحمر جنوب اسرائيل ومدينة تل ابيب التي تبلغ المسافة بينهما 350 كلم، عبر رحلة بالقطار تستمر ساعتين.

وتابع في اجتماع للحكومة quot;اضافة الى ذلك، سيتم انشاء خط لنقل البضائع بين اسيا واوروباquot;، مشيرا الى ان الخط quot;استقطب اهتماما واسعا بين الدول الناشئة وهي الصين والهند وغيرهاquot;.

وقال ان الخط الجديد سيصل بين خط ايلات وشمال اسرائيل كما سيصبح quot;مفترق طرق بين القاراتquot; .. ولذلك فانه مهم استراتيجيا على المستويين القومي والدوليquot;.

واضاف ان مناقشات الاحد ستكون الاولى من بين جولتين من المناقشات حول هذا المشروع.

وقالت وزارة النقل على موقعها انها اعدت مقترحين وان الافضل بينهما يقضي بان يقوم متعاقدون صينيون ببناء الخط.

ونقل الموقع عن وزير النقل يسرائيل كاتس قوله ان quot;القدرات التقنية للشركات الصينية في بناء خطوط السكك الحديد وشبكات النقل هي من بين الافضل في العالمquot;.

وقال الموقع ان كاتس التقى نظيره الصيني في بكين في ايلول/سبتمبر الماضي واتفقا على اعداد مقترح مشترك لخط ايلات.

ويقول مسؤولون اسرائيليون ان خط السكك الحديد الذي اطلق عليه اسم quot;ميد-ريدquot; في اشارة الى البحر المتوسط والبحر الاحمر، سيستخدم كذلك لتصدير الغاز في المستقبل الى الهند وربما الصين من حقول الغاز التي يجري حاليا تطويرها في مياه المتوسط.

ويقع اكبر حقلين عثرت عليهما اسرائيل وهما حقل تمار وليفياثان، على بعد 80 و130 كلم على التوالي قبالة ميناء حيفا.

ويعتقد ان حقل تمار يحتوي على 8,4 تريليون قدم مكعب من الغاز فيما يعتقد ان حقل ليفياثان يحتوي على 16 تريليون قدم مكعب.

وفي حزيران/يونيو الماضي، اعلنت شركة اسرائيلية اكتشاف حقلين جديدين للغاز اطلقت عليهما اسم quot;سارةquot; وquot;ميراquot; على بعد نحو 70 كلم قبالة مدينة الخضيرة شمال تل ابيب.