القدس: أعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن إضرابًا عاما بدأ صباح الاثنين في الساعة 6:00 (4:00 تغ) في الدولة العبرية، ولا سيما في المستشفيات والمصارف والمطار الرئيس، مشيرة إلى انه استمر أربع ساعات فقط.

وقالت الإذاعة إن قرار السماح بالإضراب لمدة أربع ساعات اتخذته محكمة اجتمعت خلال الليل بعد فشل المفاوضات بين نقابة العمال المركزية الإسرائيلية الهستدروت ووزارة المالية حول شروط عمل الموظفين المؤقتين العاملين في القطاع العام.

وبررت المحكمة قرارها موضحة أنه لم يكن أمام الطرفين ما يكفي من الوقت للتفاوض، وأمرت باستئناف المحادثات على الفور بين الهستدروت وأرباب العمل بحثًا عن حل لشروط عمل العمال المؤقتين. وطالبت المحكمة الطرفين بإبلاغها الخميس بما آلت إليه المحادثات.

وأعلن الأمين العام للهستدروت عوفر عيني للإذاعة أنه يلتزم بقرار المحكمة. وقال quot;إننا نلتزم بكل قرارات المحكمة، لكن أعتقد أنه إن لم يكن هناك توازن قوى على شكل إضراب عام أو أي شكل آخر من الاحتجاجات، لن يكون هناك توازن في المفاوضاتquot;.

وكانت حركة الملاحة الجوية في مطار بن غوريون قرب تل أبيب مشلولة صباح الاثنين، وألغيت كل الرحلات المقررة قبل الظهر. كما طاول الإضراب البلديات والمصارف والبورصة والمرافئ والقطارات وغيرها.

وتطالب الهستدروت بتثبيت عدد من هؤلاء الموظفين المؤقتين في القطاع العام أو بمنحهم الحقوق نفسها التي يتمتع بها زملاؤهم من أصحاب العقود الثابتة. وصرح المتحدث باسم النقابة أيال مالما لوكالة فرانس برس أن quot;هذا الإضراب المفتوح يرمي إلى الاحتجاج على وضع مئات آلاف الإسرائيليين من العاملين في القطاع العام وبعض المؤسسات الخاصة كموظفين من الدرجة الثانيةquot;.

وفي أثناء انعقاد جلسة لمجلس الوزراء الأحد أطلق رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو نداء إلى الهستدروت للعودة عن قرار الإضراب بحسب بيان صادر من مكتبه.

وقال نتانياهو في البيان quot;أدعو الهستدروت إلى العودة عن قرار الإضراب. أعتقد أن التوصل إلى حل عادل ومسؤول أمر ممكن، علينا أن ندير اقتصادنا بمسؤولية في وقت تهتز الاقتصادات الأوروبية بشكل خطرquot;.