الرياض:جددت السعودية، اكبر مصدر للنفط الخام في العالم، استعدادها العمل على تلبية احتياجات سوق النفط من اجل استقرار الاسعار عبر زيادة انتاجها اذا لزم الامر.واعلن وزير النفط علي بن ابراهيم النعيمي على هامش الاجتماع الحادي والثلاثين لوزراء النفط في دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الثلاثاء quot;سنعمل على تزويد السوق بما تحتاجهquot;.واضاف quot;سنعمل على اعتدال الاسعارquot;.
وفي ختام الاجتماع، قال النعيمي quot;اعتقد ان الاسعار ما تزال مرتفعة، بودنا رؤية سعر برميل برنت بحدود المئة دولارquot;.
ويبلغ سعر برميل النفط الخفيف في سوق نيويورك حوالى 90 دولار للبرميل تسليم الشهر المقبل، في حين يجاوز سعر خام برنت بحر الشمال 112 دولار.

واضاف ردا على سؤال quot;نلبي الطلب في حال وجوده، لدينا القدرة على انتاج 12,5 مليون برميل يوميا، لكن الطلب العالمي لا يحتاج هذه الكميةquot;.واكد ان انتاج المملكة يترواح بين 9,7 و 10,1 مليون برميل يوميا فالطلب يتغير بحسب حاجة المستهلك والامر متوقف على طلبات الزبائن الذين يملكون مصاف للتكرير او ناقلات نفط ويطلبون المزيدquot;.وتابع النعيمي quot;نحاول تلبية حاجة السوق لكي لا يكون هناك شح (...) اهم شيء بالنسبة لنا هو تلبية حاجة المستهلك، لكن ليس نحن من يحدد السعر فالاسواق هي التي تحددهquot;.


واشار النعيمي امام نظرائه خلال الاجتماع الى ان quot;العام الحالي شهد تطورات بترولية عالمية كبيرة قامت دول مجلس التعاون خلالها بدور مؤثر ومهم وارتفعت اسعار البترول في اذار/مارس إلى مستويات لم تصل اليها منذ عام 2008 مما قد يؤثر سلبا على الاقتصاد العالمي وخاصة الدول النامية والناشئةquot;.

واضاف ان لدول مجلس التعاون quot;موقع اقتصادي عالمي مهم تستفيد من نموه وتتضرر عند انكماشه وقد بذلت دولنا جهودا كبيرة، من اجل اعادة الاستقرار للسوق البترولية الدولية، وهذا ما تحقق بالفعل، فقد عاد الاستقرار وعادت الاسعار الى مستويات مناسبة للدول المستهلكة والمنتجة، وللاقتصاد العالمي ونموهquot;.واكد الاستمرار في quot;سياسة طمأنة السوق، وتوفير الامدادات عند الحاجة، والحد من التذبذب العالي في الاسعار خلال الاشهر التالية، وحتى يومنا هذاquot;.


وكان النعيمي اعتبر في العاشر من ايلول/سبتمبر الماضي ان الارتفاع في اسعار النفط quot;لا تدعمه اساسيات السوقquot; من حيث العرض والطلب مؤكدا استعداد المملكة quot;لاتخاذ الخطوات اللازمةquot; في هذا الشأن.وقال في هذا السياق ان السعودية ترى ان الارتفاع الحالي لاسعار البترول لا تدعمه اساسيات السوق من حيث العرض والطلب ومستوى المخزون التجاري التي تعتبر جميعا في وضع متوازن ومناسبquot;.


واضاف النعيمي ان quot;السعودية التي تراقب اوضاع السوق البترولية الدولية تقوم دائما باتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من ان العرض يتلاءم مع الطلب، وسوف تفي بجميع احتياجات عملائها من الشركات البتروليةquot;. وتابع quot;سوف نستمر وبالتعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودول اوبك في العمل للحفاظ على استقرار السوق البترولية الدوليةquot;.