واشنطن: تحدث الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم عن قراره بانقاذ صناعة السيارات الأميركية من الانهيار مؤكداً أنها أصبحت تقود الآن العالم مرة أخرى وأن مبيعات السيارات سجلت أعلى مستوياتها خلال أكثر من أربع سنوات.

وقال أوباما في كلمته الأسبوعية quot;في هذا الوقت من كل عام تبدأ شركات السيارات الأميركية طرح أحدث طرازاتها على أمل إغراء العملاء في الشراءquot;.

وأشار أوباما إلى أنه قبل سنوات قليلة مضت كانت شركتا (جنرال موتورز) و(كرايسلر) quot;على وشك الانهيارquot; بينما كان المنتجون والموزعون عرضة لخطر الإفلاس.

كما لفت أوباما إلى أن أكثر من مليون وظيفة في جميع أنحاء البلاد ليس في قطاع السيارات ومجال التعليم وأصحاب الأعمال الصغيرة فحسب وإنما لجميع الأشخاص الذين يعملون في مجالات تعتمد على هذه الصناعة الأميركية quot;كانت تواجه مخاطر كبيرةquot;.

وأضاف quot;لكننا رفضنا الاستسلام ورفضنا السماح بأن تفلس ديترويت وراهنا على العمال الأميركيين وبراعة أميركا وبعد ثلاث سنوات بدأ هذا الرهان يؤتي ثماره بطريقة كبيرةquot;.

وأكد أوباما أن مبيعات السيارات تسجل اليوم أعلى مستوى أكثر من أي وقت مضى خلال السنوات الأربع السابقة مشيرا إلى أن شركة (جنرال موتورز) عادت مرة أخرى فيما بدأت (فورد) و(كرايسلر) تسجيل نمو مجددا.

ولفت إلى أن صناعة السيارات وفرت ما يقرب من ربع مليون وظيفة جديدة في الولايات المتحدة.