سعيد الجابر من الرياض: يعكف هذه الأيام وفد سعودي تجاري مؤلف من 80 عضواً على بحث سبل الاستثمار والفرص التجارية في الولايات المتحدة الأميركية، خلال زيارة تستغرق أربعة أيام لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.

سفير الولايات المتحدة الأميركية في الرياض جيمس سميث، الذي يرأس هذا الوفد، أشار إلى أن الغرض من هذه الزيارة هو تبادل الخبرات العملية والمعلومات ووجهات النظر حول آخر المستجدات والتحديات في مجالي النفط والغاز في كلا البلدين.

وسوف يزور الوفد السعودي معرض تقنية استخراج النفط والغاز من المناطق المغمورة بالماء، الذي سيتم عقده في مدينة هيوستن، في ولاية تكساس الأميركية. ويعدّ هذا المعرض من أهم المعارض التجارية في هذا المجال. وسوف يشمل المعرض والمؤتمر مناقشات متعمقة وجلسات تواصل مع الشركات الرائدة في مجالي النفط والغاز.

ويتوقع أن يتم تبادل الآراء مع خبراء أميركيين حول التقنيات والتوجهات في ما يخص مستقبل صناعة الغاز والطاقة، بما في ذلك المشاكل البيئية وتقنية الوقود الأحفوري وتقنيات الحفر.

وقال السفير الأميركي لدى السعودية إن هذه الوفود التجارية تساهم بشكل كبير في تعزيز العلاقات التجارية لما فيه من تحقيق المصالح المشتركة لكلا الشعبين. وأضاف quot;لقد زاد حجم الصادرات الأميركية إلى المملكة بنحو 20% في العام الماضي، وتعدّ الولايات المتحدة الأميركية الشريك التجاري الأول للمملكةquot;.

وسيقوم منسوبو وزارة التجارة الأميركية بتنظيم اجتماعات بين الشركات السعودية المشاركة ونظيراتها الأميركية، فضلاً عن ترتيب جلسات عمل مع الشركات الأميركية خلال هذه الزيارة.

يُذكر أن القسم التجاري في السفارة الأميركية لدى الرياض يعمل على تنظيم 11 بعثة تجارية هذا العام 2012 في قطاعات عدة، كالبيئة والمياه والطاقة والتعدين والبناء والاتصالات والأمن والخدمات الطبية، حيث يشارك عدد كبير من رجال وسيدات الأعمال.