جاكرتا: أعلنت السلطات أن أندونيسيا علقت قسمًا من وارداتها الأميركية من لحوم البقر الخميس بسبب رصد إصابة بجنون البقر في كاليفورنيا (غرب). وصرح نائب وزير الزراعة لفرانس برس quot;قررنا تعليق استيراد اللحوم مع العظام من الولايات المتحدة، لكن اللحوم الخالية من العظام غير مشمولة بهذا القرارquot;.

وتابع quot;هذا القرار يسري اعتبارًا من اليوم، ولا نعلم الفترة الزمنية الذي سيطبق فيهاquot;، موضحًا أن شحنات اللحوم التي يتم حاليًا تسليمها غير معنية بهذا الإجراء. واللحوم الأميركية تمثل جزءًا ضئيلاً من واردات اللحوم إلى أندونيسيا مقارنة مع تلك الآتية من نيوزيلندا أو أستراليا.

وفي 2011 صدرت الولايات المتحدة 18 ألف طن من لحوم البقر إلى أندونيسيا بقيمة 28.2 مليون دولار بحسب الاتحاد الأميركي لتصدير اللحوم، أي أقل من ثلث الواردات الأندونيسية. ودعا الممثل الأميركي للتجارة رون كيرك جاكرتا إلى رفع حظرها الجزئي، معلنًا الخميس أن quot;لا أدلةquot; على نشر العدوى.

وكانت وزارة الزراعة الأميركية أعلنت الثلاثاء أنها رصدت إصابة رابعة بالتناذر الدماغي في مزرعة للأبقار في كاليفورنيا. وأوضحت أن البقرة لم تستخدم لإنتاج اللحوم، وquot;لا تشكل بأي حال من الأحوال خطرًا على الشبكة الغذائية أو الصحة العامةquot;.

من جهته أعلن الممثل الأميركي للتجارة خلال مؤتمر صحافي في سنغافورة أن quot;لا دليل على دخول منتجات ملوثة في شبكتنا الغذائية أو في الشبكة الغذائية الدوليةquot;.

وفي كوريا الجنوبية، حيث لم تحظر السلطات الواردات قررت الأربعاء شركتان كبيرتان للتوزيع وقف بيع لحوم البقر الأميركية. وصباح الخميس رفعت إحداهما شركة هومبلاس هذا الحظر.