لوكسمبورج: شدد الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين عقوباته ضد ايران، لتشمل حظر استيراد الغاز الطبيعي بسبب ما اعتبره quot; عدم تحقيق تقدم فى المحادثات النوويةquot;.
وقال مجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الاوروبي في تقرير له في لوكسمبورج quot; ان قرارات اليوم، تستهدف برامج ايران النووية والباليستية وعائدات الحكومة الايرانية من هذه البرامج quot; .
واوضح انه سيتم حظر استيراد الغاز الطبيعي من ايران في الاتحاد الاوروبي، ليشمل استيراد وشراء ونقل الغاز وكذا التمويل والتأمين المتعلق بهذا الصدد .
كما وافق المجلس على توسيع حظر الصادرات الحالية على المعدات الرئيسية للنفط والغاز والصناعات البتروكيماوية في ايران .
وبهدف قطع التمويل عن البرنامج النووي الايراني، اتخذ مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي على نحو خاص مزيداً من الاجراءات لضمان عدم قيام المؤسسات المالية التابعة للاتحاد بالتعامل مع اموال يمكن ان تسهم في البرنامج النووي الايراني، او تطوير الصواريخ الباليستية .
كما حظر المجلس تصدير المزيد من المواد المتعلقة بالبرامج النووية والباليستية الايرانية، او الصناعات التي يسيطر عليها الحرس الثوري الايراني، الى ايران .
وحظر ايضاً توقيع كافة الصفقات بين البنوك الاوروبية والايرانية، ما لم تكن مفوضة بشكل واضح من قبل السلطات الوطنية، طبقاً للقيود المشددة، بالاضافة الى ذلك، قرر الاتحاد الاوروبي تعزيز الاجراءات المقيدة ضد البنك المركزي الايراني.