نيامي: تظاهر مئات الاشخاص الاحد في نيامي للمطالبة بخفض سعر البنزين في النيجر، الدولة المنتجة للنفط منذ نهاية 2011، كما افاد مراسل لوكالة فرانس برس.
وردد المتظاهرون المتجمعون في وسط المدينة تلبية لدعوة عدد من المنظمات المحلية غير الحكومية وبينها مجموعة الابحاث حول الصناعات الاستخراجية في النيجر (غرين) وشبكة المنظمات حول الشفافية وتحليل الموازنة (روتاب)، شعارات مناهضة لزيادة سعر البنزين.
وبين المتظاهرين عدد كبير من سائقي سيارات الاجرة الذين بداوا منذ بضعة ايام تحركا ضد السلطات بعدما زادت من طرف واحد قيمة تعرفاتهم الى 300 فرنك افريقي (0,45 يورو) مقابل 200 فرنك افريقي (0,3 يورو) سابقا.
ودشنت النيجر في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2011 في زندر (وسط شرق) مصفاة نفط تنتج كمية متواضعة من 20 الف برميل من النفط في اليوم.
ويباع سعر ليتر البنزين حاليا ب570 فرنكا افريقيا (0,86 يورو) مقابل 670 فرنكا افريقيا (يورو واحد) قبل ان يستهلك البلد انتاجه الخاص، وسعر ليتر الغاز اويل ب57 فرنكا افريقيا مقابل 679 فرنكا افريقيا.
وتثير اسعار المحروقات منذ سنة احتجاجات حادة في هذه الدولة الفقيرة جدا في منطقة الساحل ولو ان الحكومة اعلنت في بداية تشرين الاول/اكتوبر تخفيضات بواقع 39 فرنكا افريقيا لليتر البنزين والغاز اويل اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2013.
واحتياطات النفط في النيجر المقدرة ب480 مليون برميل، تقع في اغاديم في منطقة ديفا (شرق) بالقرب من تشاد.
ويمنح عقد الانتاج والتكرير 40 بالمئة من الانتاج الى النيجر و60 بالمئة لشركة الصين الوطنية للنفط الحكومية.