قالت وكالة داغونغ الصينية للتصنيف الائتماني الثلاثاء انها تتعاون مع شركاء إميركيين وروس لتشكيل مجموعة quot;مستقلةquot; جديدة للتصنيف الائتماني لمنافسة الوكالات الاميركية التي وصفتها بانها quot;غير فعالةquot;.


بكين: قالت وكالة داغونغ الصينية للتصنيف الائتماني انها ستقوم بهذا المشروع مع شركة ايغان-جونز للتنصيف التي مقرها بنسلفانيا، وشركة روسريتنغ الروسية، بحسب ما جاء في دعوة وزعتها لحضور مؤتمر صحافي سيعقد الاربعاء للكشف عن الشركة الجديدة.

وقالت داغونغ في الرسالة ان الوكالة الجديدة الذي سيطلق عليها اسم quot;مجموعة يونيفرسالquot; للتصنيف الائتماني ستعمل في مجال التصنيف العالمي quot;بوصفها مزود مستقل تماما لتقديم خدمات التصنيفquot;.

واضافت الشركة ان quot;نظام التصنيف الائتماني الدولي الحالي اثبت عدم فعاليته في تقديم تصنيفات مسؤولة وموثوقةquot;، مضيفة ان الشركة الجديدة ضرورية quot;لتخفيف المخاطر الاقتصادية على تطور الحضارة الانسانيةquot;.

واكدت الشركة ان الشركاء الثلاث quot;لا يمثلون مصالح اي بلد او مجموعة معينةquot;، وستوفر وكالة quot;يونيفرسالquot; للتصنيف الائتماني quot;معلومات تصنيفية محايدة للبورصات العالميةquot;.

وواجهت وكالات فيتش وستاندرد اند بورز وموديز التي تعمل من الولايات المتحدة والمسؤولة عن تقديم تقييمات مخاطر للمستثمرين، انتقادات شديدة بسبب فشلها في التحذير من الازمة المالية العالمية التي بدأت في 2008.

فقد اعطت هذه الوكالات العديد من ادوات الديون المرتبطة بسوق العقارات الاميركي الذي اشعل الازمة، اعلى تصنيف ممكن في ذلك الوقت.

واكد غوان جيانزهونغ رئيس مجلس ادارة داغونغ ان وكالته مستقلة تماما وجدد انتقاداته للوكالات الاميركية التي تعتبر تصنيفاتها مهمة للغاية في تحديد معدلات الفائدة التي يمكن للدول والشركات ان تقترض على اساسها