برلين: دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الى ضبط افضل للاسواق المالية وذلك اثناء كلمتها الاسبوعية التي نشرت السبت قبل ثلاثة ايام من لقاء في برلين يضم مسؤولي منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة العمل الدولية.
وقالت ميركل quot;برأيي لم نصل بعد الى حيث كان ينبغي ان نكون. لقد توقعنا ضبط كل سوق مالية وكل فاعل مالي وكل منتج في السوق المالية. لقد تم احراز تقدم ملموس. لكن القواعد لم توضع بعد موضع التطبيق في كل مكانquot;.
واوردت خصوصا غياب التقدم في ما يتعلق بمالية الظل واعربت عن الامل في ان تتقرر عملية ضبط مماثلة في القمة المقبلة لمجموعة الدول العشرين.
واعربت المستشارة التي تستقبل الثلاثاء قادة الاقتصاد العالمي في برلين، عن قناعتها بضرورة تعزيز دور المنظمات الدولية لمواجهة العولمة المتنامية.
واثناء اجتماع مجموعة العشرين، تعتزم ميركل الاشارة الى التقدم الذي تم احرازه في منطقة اليورو والاتحاد الاوروبي. وقالت ان quot;الاصلاحات الهيكلية وعلى الرغم من انها مؤلمة، بدات آثارها تظهر في بعض الدولquot;، واوردت مثالا على ذلك حالة كل من ايرلندا واسبانيا والبرتغال واليونان.
وهذا النوع من اجتماعات المستشارة الالمانية مع مسؤولي منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية ومنظمة العمل الدولية يحصل باستمرار ويعود آخره الى سنة بالتحديد. وسيعقد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اجتماعا في باريس من هذا النوع الاثنين.
والمسؤولون الذين سيحضرون لقاء الثلاثاء هم الامين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية انخيل كوريا والمديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ورئيس البنك الدولي الجديد جيم يونغ كيم والمدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي اضافة الى الرئيس الجديد لمنظمة العمل الدولية غي رايدر.