موسكو: أعلنت المجموعة الروسية العملاقة غازبروم انها وقعت الاثنين اتفاقا نهائيا مع صربيا في اطار بناء انبوب غاز ساوث ستريم، في سابقة لهذا المشروع الذي يهدف لايصال الغاز الروسي الى الاتحاد الاوروبي عبر البحر الاسود.

وقالت المجموعة الحكومية في بيان ان صربيا تصبح بهذا اول دولة تتخذ قرارا نهائيا للاستثمار في مشروع ساوث ستريم.

ويعتبر الشريكان، غازبروم وصربيا غاز، ان مد انبوب الغاز سيؤدي الى ايجاد 2200 فرصة عمل جديدة واستثمارات مباشرة تصل الى 1,5 مليار يورو في صربيا.

واكد دوسان باياتوفيتش المدير العام لشركة صربيا غاز بحسب ما جاء في بيان ان quot;المشروع يتقدم وفقا للجدول الزمني المتوقع وبدعم تام من حكومتناquot;.

واضاف quot;سنكون على استعداد قريبا لاطلاق الاشغال التمهيدية للجزء من ساوث ستريم المتوقع مده على اراضي صربياquot;.

وفي كانون الثاني/يناير، اعلنت غازبروم ان الاشغال التي كان يفترض اطلاقها في العام 2013، سيتم تقديم موعد البدء بها الى كانون الاول/ديسمبر 2012 كما كان طالب بذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عندما كان لا يزال رئيسا للوزراء في نهاية 2011.

وانبوب غاز ساوث ستريم البالغ طوله 3600 كلم، سيغذي اوروبا الغربية وخصوصا اليونان وايطاليا بالغاز الروسي عبر البحر الاسود والبلقان.

وسيسمح لروسيا بالالتفاف على اوكرانيا، ابرز معبر حاليا للغاز الروسي الى اوروبا والتي ادت النزاعات بينها وبين موسكو حول رسوم العبور الى انقطاع شحنات الغاز الروسي الى دول الاتحاد الاوروبي مرارا.