الدوحة: أظهرت نتائج شركات قطاع التأمين القطرية الخمسة تحقيقها صافي أرباح بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بلغت 639.34 مليون ريال تقريباً مقارنة بنحو 700.03 مليون ريال أرباح تلك الشركات في الفترة المماثلة من العام الماضي حسبما ذكر تقرير مباشر بتراجع في الأرباح تُقدر نسبته بحوالي 8.7% علماً بأن هذه الشركات عامها المالي منتظم أي يبدأ في مطلع يناير وينتهي في 31 ديسمبر من كل عام.
وبلغ إجمالي مخصصات قطاع التأمين بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري نحو 896.08 مليون ريال علماً بأن رصيد هذه المخصصات بلغت بنهاية العام الماضي حوالي 905.45 مليون ريال ما يعني أن قيمة المخصصات تراجعت بعد مرور التسعة أشهر الأولى من 2012 بما تتجاوز نسبته الـ 1% بقليل.
وتبقى نتائج قطر للتأمين الأكبر في القطاع حيث بلغت أرباح الشركة بنهاية التسعة أشهر الأولى من هذا العام 415.24 مليون ريال تقريباً مقابل أرباح بنحو 459.19 مليون ريال في نفس الفترة من العام الماضي بتراجع في الأرباح تُقدر نسبته بحوالي 9.6%.
كما أن ربحية سهم قطر للتأمين وحجم المخصصات هي الأكبر داخل القطاع بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري مع ضرورة الإشارة إلى أن ربحية السهم تراجعت تقريباً بنفس مقدار التراجع في الأرباح إلا أننا نلاحظ أن قيمة المخصصات حتى قبيل نهاية هذا العام سنجدها متراجعة بحوالي 0.66% ولكن لن تتضح الصورة النهائية إلا بالإعلان في نهاية العام عن النتائج السنوية للشركة حتى تُعقد المقارنة بشكل سليم.
من ناحية أخرى وعلى مستوى الأرباح سنجد أن أرباح الدوحة هي الأقل بين شركات القطاع حيث بلغت أرباحها بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام الجاري 43.01 مليون ريال تقريباً مقابل نحو 47.13 مليون ريال أرباح الفترة المماثلة من عام 2011 ما يعني تراجعاً في أرباح الشركة بحوالي 8.8%.
وتُعد الإسلامية صاحبة أكبر نسبة نمو في نتائجها لفترة التسعة أشهر الأولى من هذا العام حيث سجلت نمواً يقترب من 10% وذلك بعدما حققت أرباحاً بنحو 45.31 مليون ريال مقابل أرباح بلغت 41.2 مليون ريال تقريباً في التسعة أشهر المقارنة من العام الماضي.
أما القطرية العامة فكانت صاحبة أكبر نسبة تراجع في النتائج وسجلت انخفاضاً نسبته 19.2% تقريباً مُحققة أرباحاً في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري بحوالي 72.52 مليون ريال مقارنة بأرباح بنحو 89.73 مليون ريال في الفترة المماثلة من عام 2011.
ولا تمثل المخصصات المحتجزة في القطاع شركات القطاع بالكامل ولكن تركزت في ثلاث شركات فقط وهي قطر للتأمين و الدوحة و الإسلامية بينما لم تتواجد أي مخصصات في ميزانية الشركتين المتبقيتين وهما القطرية العامة و الخليج التكافلي.
وتبقى أرباح قطاع التأمين في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري تبقى الأقل بين قطاعات السوق القطري بالكامل حيث جاء قطاع البنوك في الصدارة بأرباح بلغت 12.56 مليار ريال تقريباً يليه قطاع الصناعة بأرباح بنحو 8.98 مليار ريال علماً بأن أرباح القطاعات السبعة بالكامل بلغت بنهاية الفترة حوالي 28.53 مليار ريال.